الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

الدولار يقارب الـ 50 جنيها.. هل ترتفع أسعار السلع واللحوم؟

سعر الدولار
سعر الدولار

شهد سعر الدولار مقابل الجنيه فى البنوك الحكومية والسوق الموارزية ارتفاعا قياسيا مع بداية التعاملات، اليوم الإثين، وذلك بعد فترة ثبات سعري، مما أرجعه خبراء إلى خروج الأموال الساخنة خلال الأيام الحالية وزيادة مبيعات الأجانب بشكل كبير وسريع  في أدوات الدين المصرية، ما أدى إلى انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار واقترابه من 50 جنيها.

ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في البنك المركزى 

كما ارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه رسميا وبلغ 49،53 جنيه مصريا، بينما بدأت التعاملات فى البنك المركزي عند مستوى 48.72 جنيه للشراء و48.85 جنيه للبيع، وهو ما أدى إلى تخوفات من تأثير ذلك على معدلات أسعار السلع المختلفة واللحوم والدواجن بالأسواق التجارية وإنه بمثابة تعويم جديد.

من جهتهم أكد خبراء، أن ارتفاع سعر الدولار يأتى نتيجة خروج الأموال الساخنة بنسبة كبيرة، وأيضا مبيعات الأجانب وتراجع مؤشر البورصة، وأيضا التوترات السياسية بالمنطقة التى أثرت بشكل كبير، رغم موافقة صندوق النقد الدولي على صرف الشريحة الثالثة من القرض بقيمة 820 مليون دولار لمصر في اجتماعه الأخير وقيام الحكومة برفع أسعار الوقود والمواصلات.

كما أكد الدكتور عبدالنبى عبدالمطلب الخبير الاقتصادي، أن الأزمة الحقيقة تأتى فى حالة تزامن ارتفاع سعر الدولار مع شح الأعلاف فى السوق، وهو ما ينذر ونشهد كارثة فى الأسواق، قد تكون أعنف مما شهدناه خلال عام 2017، حيث ارتفعت كل الأسعار بنسب تتراوح بين 100%.، 200%.

أسعار السلع محسوبة على سعر دولار 70 جنيها 

وحول تأثير ارتفاع سعر الدولار على أسعار السلع الأساسية واللحوم والدواجن بالسوق المحلية، أكد الخبير الاقتصادى لـ“ الرئيس نيوز”، عدم حدوث ارتفاعات ملوحظة بدرجة كبيرة فى أسعار اللحوم والدواجن والبيض لأنها فعليا تم حسابها من التجار على أساس سعر الدولار 70جنيها وليس 50 جنيها فقط.

ونوه، إلى أن ارتفاع الدولار ينتج عنه زيادة في تكاليف المواد الخام والمدخلات والعمالة مما يتسبب في ارتفاع الأسعار رغم حسابها على سعر عالى للدولار بالسوق.