الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| الدولار يلامس الـ 50 جنيها.. وقرارات حكومية هامة خلال أيام

الرئيس نيوز

قفز سعر صرف الدولار لمستوى قياسي جديد على خلفية  ارتفاع وتيرة تخارج الأموال الساخنة متأثرة بانهيار البورصات العالمية ومخاوف تصاعد وتيرة التوترات الإقليمية.

وسجل سعر الدولار بالبنك الأهلي وبنك مصر  49.25 جنيه للشراء و49.35 جنيه للبيع بزيادة 55 قرشا فيما قفز في البنوك التجارية كذلك.

وسعر الدولار مقابل الجنيه المصري في بنك الإسكندرية  سجل نحو 49.35 جنيه للشراء مقابل 49.45 جنيه للبيع بزيادة 70 قرشا عن بداية تعاملات الأسبوع. 

الدولار إلى أين؟

توقع خبراء ومؤسسات مالية أن تشهد أسعار صرف الدولار مقابل الجنيه تحركا تدريجيا على خلفية الأحداث المتوالية في المنطقة متوقعة أن يصل لمستوى 52 جنيها قبيل المراجعة الرابعة لصندوق النقد الدولى المقررة في سبتمبر المقبل لصرف 1.3مليار دولار. 

ولوح صندوق النقد الدولي بضرورة التزام مصر بتحرير سعر الصرف من أية قيود قبل المراجعة الرابعة مع ضبط الإنفاق العام واستمرار تحريك سعر الوقود. 

قرارات اقتصادية مرتقبة 

تدرس الحكومة تحريك أسعار الكهرباء اعتبارا من شهر سبتمبر المقبل بعدما كان مقررا له يوليو الماضي وذلك يكون التحريك الثاني خلال العام الجاري بسبب ارتفاع تكلفة الإنتاج وارتفاع فاتورة الدعم ما يؤثر على الموازنة العامة للدولة 

ووفق مصادر حكومية فإن الزيادة ستراعي الشرائح الأولى للاستهلاك الأقل استهلاكا مقابل زيادة أكبر للشرائح الأعلى استهلاكا لحماية محدودي الدخل

كما تخطط الحكومة وفق جدولها المعلن لرفع أسعار الوقود بصورة تدريجية حتى ديسمبر 2025 لوقف نزيف فاتورة الدعم.

وقال صندوق النقد الدولى: إننا لا نحب دعم الطاقة لأنه يصل لغير مستحقيه 

حزمة اجتماعية تخفف من الضعوط

وكشفت مصادر حكومية عن أن الحكومة تدرس حاليا اقرار حزمة اجتماعية ضخمة تشمل الأجور والمرتبات ودعم للأسر الأكثر احتياجا بالتزامن مع القرارات الخاصة برفع أسعار الخدمات