الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل.. اتحاد العمال يوضح موقف العمالة المؤقتة في الجهاز الإداري بالدولة (فيديو)

مجدي البدوي - نائب
مجدي البدوي - نائب رئيس اتحاد العمال

أكد مجدي البدوي، نائب رئيس اتحاد العمال، أن الاتحاد يطالب بشكل دائم بتعيين العمالة المؤقتة، مشيرا إلى أن بعض العاملين في الدولة يعملون بعقود مؤقتة منذ 10-12 عاما.

وقال البدوي في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "رئيس الوزراء كان أصدر قرارا بوقف التعيينات بالجهاز الإدارة بالدولة وفي المقابل أصدر قانون تنقل العمالة بحيث يتم تحويل العمالة الزائدة إلى الوزارات التي تحتاج للعمالة".

وأضاف: "بشكل دائم نطلب تعيين العمالة المؤقتة خاصة أنه هناك عمالة مؤقتة منذ 10 سنوات ونطلب حصر العمالة الموجودة منذ سنوات طويلة ويصبح هؤلاء بديل العمالة التي تنخفض في الجهاز الإداري للدولة، نطالب دائما بتعيين هذه الفئة من العمالة وفقا لاحتياج العمل".

وتابع: "ما يتردد عن أن العمالة المؤقتة وعمال التراحيل ليس لهم تأمين طبي وتأمين صحي غير صحيح، لأول مرة يكون هناك اهتمام خاص بهذه الفئة، على المستوى التشريعي صدر قانون التأمينات الاجتماعية الذي ينص على أن العامل يسدد قيمة اشتراكه التأميني فقط والدولة تسدد قيمة اشتراك صاحب العمل".

وواصل: "المعلومات لا تصل للناس للأسف، لو ذهب العامل للتأمينات ليقول أنا عمالة غير منتظمة سوف يطبق عليه القانون، يجب توعية هؤلاء الناس بحقوقهم وكيف يحصلون على حقوقهم؛ العمالة غير المنتظمة لها كثير من العمل، الرئيس خلال عيد العمال الماضي قال إنه سوف ينشئ صندوقا للعمالة غير المنظمة".

وذكر: "في قانون التأمين الصحي الجديد هناك نص يقول إن كل من يحمل الجنسية المصرية سيكون تحت مظلة هذا القانون وأن الدولة سوف تتحمل قيمة اشتراك غير القادرين من ضمنهم عمال التراحيل والعمالة غير المنتظمة".

واختتم: "أصعب مرحلة في هذه المسألة هي الحصر رغم الجهود الماضية، في فترة من الفترات قلنا سوف نحرر للعمالة شهادة أمان ومطلبنا منهم الحضور ولكن هناك كثير من الأعداد التي خافت من الحضور وانتهى المشروع إلى أن مجموعة صغيرة قامت بتحرير الشهادات، والرئيس فتح الباب مجددا لهذه الشهادات وأعلن عن إنشاء صندوق الطوارئ الذي يساعد العمالة المنتظمة وقت الأزمات".