الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| تنعكس على السلع.. خبير اقتصادي يقترح حلا للحد من ارتفاع أسعار المحروقات

أرشيفية
أرشيفية

أكد الخبير الاقتصادي مدحت نافع، أن الرقم الأهم في المفاوضات مع صندوق النقد الدولي كانت أسعار المحروقات، مشيرا إلى أن الصندوق يطلب أن تصل الأسعار لتصبح قريبة من التكاليف.

وقال نافع خلال برنامج "صناع القرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "من ضمن الأمور التي كانت عالقة في المراجعة الثالثة لصندوق النقد الدولي كانت مسألة الإصلاح الضريبي وما يتعلق بتخارج الدولة من النشاط الاقتصادي ومسائل مرتبطة بالسحب على المكشوف من البنك المركزي من قبل الحكومة".

وأضاف: "كان الرقم الأهم هو أسعار المحروقات التزاما بالصيغة الموضوعة لتحريك سعر المحروقات كل 3 أشهر، أسعار المحروقات تتغير ارتفاعا وانخفاضا حسب السعر العالي وحسب قيمة الجنيه؛ تراجع قيمة الجنيه دفعتنا لرفع أسعار المحروقات".

وتابع: "ماذا عن مسالة الطاقة؟ الكلام في بيان صندوق النقد أشار إلى أن تصبح أسعار المحروقات قريبة من التكاليف، لدينا ركنين من المعادلة سعر وتكاليف، ويمكن الوصول لهذه النتيجة من خلال التحكم في التكاليف بشكل أكبر وليس فقط في السعر".

وأوضح: "من سيضار من قصة الإعفاءات الضريبية من منح إعفاءات ليس لها قيمة؛ كان هناك إعفاءات في فترة من الفترات للشركات المدرجة في البورصة وقمنا بإلغاء ذلك، الصندوق لفت الانتباه لفكرة المناطق الحرة وقالوا ربما تتصور أنها مفيدة ولكنها ليست مفيدة؛ ومن المفترض ألا يضار المواطن من هذه الأمور ولكن المواطن يضار من تغير أسعار الطاقة".

وذكر: "أي انخفاض في قيمة العملة أمام الدولار تمرر لارتفاع في أسعار، هناك أثر مهم جدا في مواد الطاقة التي تدخل في كل شيء في النقل والتبريد والتسخين والزراعة والصناعة إذن أي تأثير في أسعار مواد الطاقة يجب أن يمرر للأسعار".