الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"اليونيفيل" تعلق على تصاعد المواجهات على الحدود اللبنانية

أكد أندريا تينتي المتحدث باسم قوات حفظ السلام الأممية في لبنان "اليونيفيل"، أن الوضع على الحدود مقلق للغاية، مشيرا إلى أن القتال لم يتوقف منذ أكتوبر الماضي.

وقال تينتي في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "مازلنا نعمل على إيجاد الحلول من أجل انهاء النزاع بالرغم من الصعوبات المتواجدة والتحديات، المشكلة الأساسية هنا هي سوء الحسابات قد يؤدي إلى تصعيد النزاع وما نفعله حاليا ليس فقط كاليونيفيل ولكن كل المسؤولين هو فتح مسارات التواصل مع كل الأطراف لمحاولة منع أي نزاع أو أي تصعيد يمكن ان يؤدي إلى نتيجة مأساوية في لبنان وإسرائيل فقط ولكن للمنطقة بالكامل".

وأضاف: "نحن على تواصل مع كافة الأطراف وكل المسؤولين والكل يعمل بأقصى درجة في هذه اللحظة لمحاولة تهدئة التوترات والعودة للاستقرار في المنطقة الجميع على دراية كبيرة وأيضا الطرفين الذين هم في حالة من تبادل إطلاق النار الآن، الكل على دراية بتبعات مثل هذه التوترات ولكن لا زال هناك مساحة للحلول الدبلوماسية لا يوجد مساحة لأي حلول عسكرية الآن".

وتابع: "عدد القوات لدينا 10 آلاف أو ما يزيد من كافة الدول وهو رقم كبير ويظهر مدى التزام الدول الأعضاء للمضي قدما في هذا الالتزام، الأمر ليس له علاقة بعدد الجنود؛ فنحن لدينا أكثر من 400 دورية يوميا في الجنوب وبدعم من الجيش اللبناني نحن ملتزمون بالعمل مع المجتمعات المحلية".

وأوضح: "يجب أن يتحدث الطرفان مع بعضهما البعض وأن يكون هناك مسارات للتواصل من أجل نقل الرسائل ومازال هناك أمل للوصول إلى حل بعد 10 أشهر من الدمار حول الخط الأزرق".