السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عاجل| أستاذ بجامعة أمريكية يكشف حقيقة ما يتردد عن إمكانية انهيار السد الإثيوبي

السد الإثيوبي
السد الإثيوبي

كشف الدكتور هشام العسكري، أستاذ علوم الأرض والاستشعار عن بعد بجامعة شابمان الأمريكية، حقيقة ما يتردد عن إمكانية انهيار سد النهضة الإثيوبي.

وقال العسكري في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "لا أريد خلط الإزاحة الرأسية أو ما حدث في إثيوبيا وأدى لوفاة العشرات من السكان بالزلازل التي تحدث في حوض المتوسط".

وأضاف: "إثيوبيا هي الدولة رقم واحد في إفريقيا في النشاط البركاني والزلزالي؛ وكل النشاط الزلزالي موجود في الجانب الشرقي من إثيوبيا أو المناطق القريبة من البحر الأحمر؛ هناك كثير من الفوالق في المنطقة وهي لا تمتد بشكل مكثف حتى منطقة سد النهضة".

وتابع: "المنطقة التي شهدت الهبوط الأرضي تبعد 500 كم عن سد النهضة ولكن السدود في المطلق في أي مكان في العالم تمثل حمل على القشرة الأرضية والتي تؤدي إلى انزلاقات أرضية؛ رصدنا في بحث علمي سنة 2020 الازاحة الأرضية غير المنتظمة في جسم سد النهضة ونشرنا ذلك البحث في مجلة علمية ولم يحدث أي رد".

وأوضح: "هناك ورقة علمية جديدة سوف تشير إلى ذلك أيضا؛ السدود تؤدي إلى نشاطات وكون أن إثيوبيا دولة ذات نشاط زلزالي ومع وجود البحيرة خلف سد النهضة قد يؤدي ذلك إلى انزلاقات أرضية ولأن هناك انزلاقات أخرى في إثيوبيا قد يحدث نوع من أنواع المساهمة الناتجة عن أفعال البشر والحركات الطبيعية وهو ما قد يؤدي لانزلاقات على المدى الطويل".

وواصل: "في السنوات القادمة قد نرى بعض الازاحات بسبب الحمل المائي الضخم على القشرة الأرضية خلف سد النهضة وكون أننا رصدنا ازاحات رأسية على السد هذا لا يرتبط بأننا نقول إن هناك زلازل تحدث في إثيوبيا لأن ذلك واقع؛ نقول إن الحمل المائي سيشكل عاملا آخر يمثل عبء أكبر على القشرة الأرضية".

واختتم: "السد فيه إزاحات ونحن شاهدنا ذلك بالأقمار الصناعية ونشرنا ذلك في ورقة علمية عام 2020".