الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل.. أستاذ مياه: العمر الافتراضي للسد العالي 600 سنة.. بينما "النهضة" 50

السد العالي
السد العالي

أكد الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، أن من يعترض على السد العالي بما لا يليق جاهل أو حاقد.

وقال شراقي في مقابلة مع برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "السد العالي أعظم مشروع مصري على الإطلاق في التاريخ القديم والحديث وأعتقد في المستقبل لأنه لا يوجد مشروع يؤثر في جميع سكان مصر بل وسكان العالم".

وأضاف: "السد العالي اختير واحد من أعظم 10 مشروعات في القرن العشرين وكان هناك معايير للاختيار وهي أن يكون المشروع أفاد البشرية وليس سكان المنطقة التي يوجد فيها المشروع وأن يكون استخدم التكنولوجيا العالية، السد العالي حين وضع حجر الأساس له كان العمر الافتراضي له 500 سنة".

وتابع: "ما حدث أن سنوات السد العالي تتطول لأن الطمي أصبح يتم ترسيبه في أماكن أخرى وزاد العمر الافتراضي للسد إلى 600 سنة أما سد النهضة فعمره الافتراضي 50 سنة".

وأكمل: "مر 53 سنة على افتتاح السد العالي وهو يعمل بمنظومة رائعة مر عليه سنوات فيضان وجفاف وتسبب في انتظام النهضة المصرية، الزراعة منتظمة الآن وأصبح بإمكان المزارع الري في أي وقت، لأن المياه أصبحت موزعه بانتظام طوال العام".

وذكر: "أدخلنا محاصيل شرهة للمياه مثل الأرز والقصب بسبب توفير السد العالي للمياه، المحاصيل موجودة في الأرض طوال العام وقبل السد العالي كنا نزرع في الصيف فقط وننتظر الفيضان للزراعة ولذلك مصر من أفضل 10 دول في إنتاجية الفدان".

وواصل: "قبل السد العالي كنا نزرع 6 ملايين فدان والآن نزرع 10 ملايين فدان نصف الزيادة الجديدة تروي من السد العالي، وانتاجية العشرة مليون فدان تساوي إنتاجية 18 مليون فدان وذلك بسبب السد العالي، انتظمنا في الزراعة والإنتاج".

واختتم: "مصر في المركز السابع عالميا في إنتاجية الفدان للأرز؛ الفدان من 5 سنوات كان ينتج 2 طن أرز والآن ينتج 4 طن وهو ما يخفض الفجوة، السد العالي وفر لمصر 55.5 مليار متر مكعب من المياه سنويا وحتى الآن هي نفس الكمية التي تصل إلى البلاد".