الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

زيادة 15% للسولار.. خبراء: سيزيد أسعار السلع والغش التجاري

أسعار السلع الغذائية
أسعار السلع الغذائية

قررت الحكومة رفع أسعار المحروقات البنزين والسولار، اليوم الخميس، بنسبة تراوحت ما بين 10% إلى 15% للسولار، وهو ما أدى إلى ارتفاع سعر أجرة المواصلات، وتخوفات من ارتفاع أسعار السلع الغذائية والأساسية والخضروات الطازجة وكافة السلع، وذلك لارتفاع تكلفة النقل ورى الأراضى الزراعية.

استهلاك السولار في مصر  45 مليون لتر يوميا

كما أن رفع أسعار السولار، له تأثير كبير على معدلات  أسعار الفاكهة والخضار والدواجن واللحوم بالسوق المحلي، بينما يصل حجم إستهلاك السولار في مصر إلى 45 مليون لتر يوميا مما يكلف الدولة حوالى 400 مليون جنيه شهريا، بينما ارتفع دعم المواد البترولية الي 147 مليار جنيه خلال العام الحالي. 

رفع أسعار المحروقات في غير محله وفى توقيت خاطئ

من جهته أكد الدكتور عبد النبى عبد المطلب الخبير الاقتصادي، إن قرار رفع أسعار المحروقات هذا اليوم في غير محله وفى توقيت خاطيء لأن البيانات العالمية أوضحت إنخفاض أسعار الوقود إلى أقل من 80 دولار وانخفاض أسعار الغاز ولن تكون هناك زيادة عالميا الأزمة تكمن في رفع أسعار السولار الذى يدخل في جميع الصناعات المختلفة ووسائل نقل الأغذية والخضروات وكافة المنتجات.

كما أوضح الخبير الاقتصادي ل "الرئيس نيوز "، إن السولار يعد مساهم أساسي في نقل البضائع، وجزء أساسي من محطات الكهرباء بالمزارع وماكينات الرى التى تعتمد على السولار،  وقد يقول البعض أن الأسعار نفسها مرتفعة ولكن هذا القرار لن يؤدى إلى إرتفاع أسعار الخضروات والفواكه بنسبة كبيرة ولكن سيكون هناك إرتفاع أسعار بنسبة 2% يشعر بها تاجر الجملة وفى النهاية تؤثر سلبيًا في الأسواق ومنها الغش التجاري.

رفع أسعار السولار يزيد من الغش التجاري

ونوه الدكتور عبد المطلب، إلى أن زيادة طن الخضر 1000 جنيه فإن تاجر الجملة لا يستطيع توزبعه بشكل صحيح على المعروض ومن هنا الغش يضع الأصناف الفاخرة مع الأقل جودة ويحدث هذا مع بيع كافة السلع الزراعية ونجد الجودة متدرجة عند نفس التاجر،وفى السابق كان هناك أمانة لكن الآن يحاولون تعويض الخسارة من خلال الغش التجاري.

ارتفاع أسعار كافة السلع مثل اللحوم والدواجن

وأوضح إن رفع سعر السولار، يزيد أسعار كافة السلع مثل اللحوم والدواجن والأسماك وتقليل الجودة مما يؤثر آليات السوق وانعدام ثقة المستهلك والتأثير بشكل سلبى على الاقتصاد الوطني.

من جهته أكد الدكتور سيد خضر الخبير الاقتصادي ل "الرئيس نيوز "، إن إرتفاع أسعار السولار يؤدي إلى ارتفاع الأسعار،  نتيجة لارتفاع تكاليف الإنتاج حيث عندما تزداد تكاليف الإنتاج يزداد السعر خاصة مع استخدامه في نقل السلع والرى، مما تزيد من التكلفة ورفع أسعار المنتجات لتعويض هذه الزيادة.