الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بعد رفع أسعار الوقود.. ما مصير أنبوبة البوتجاز وغاز المنازل؟

الرئيس نيوز

أعلنت وزارة البترول، أسعار الوقود الجديدة بحسب الجريدة الرسمية.

وجاءت الأسعار كالتالي:

رفع سعر بنزين 80 إلى 12.25 جنيه/لتر

وبنزين 92 إلى 13.75 جنيه/لتر

وبنزين 95 إلى 15 جنيها/لتر

والسولار إلى 11.5 جنيه/لتر

والكيروسين إلى 11.5 جنيه/لتر

والمازوت المورد لباقي الصناعات إلى 8500 جنيه/طن.

وتم تثبيت المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية.

مصير أسعار الغاز وأنبوبة البتوجاز

على الرغم من عدم ذكر الحكومة أسعار الغاز سواء للاستخدام الصناعي أو المنزلي في قرار زيادة المنتجات البترولية الصادر صباح اليوم الخميس، كشفت مصادر حكومية أنه يجرى دراسة موقف أسعار الغاز خاصة للقطاع الصناعي في ظل الارتفاع الكبير لسعر التعاقدات الجديدة.

وتعاقدت مصر على 21 شحنة غاز مسال بسعر 13.5 دولار وتواصل التعاقد على شحنات لسد العجز في الغاز.

وقالت المصادر في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز" إن الاتجاه حاليا هو دعم الصناعة بشكل كبير لكن أسعار الغاز لم تشهد تحركا منذ سنوات، وأصبح هناك فجوة كبيرة بين سعر التوريد وسعر البيع للقطاعات خاصة كثيفة الاستهلاك منها. 

وأكدت المصادر أنه حال اتخاذ قرار برفع أسعار الغاز للمصانع سيكون تدريجي لمنع ارتفاعات التضخم.

وفي شأن ذى صلة، أكد مصدر بالقطاع الصناعي لـ"الرئيس نيوز" أن زيادة سعر المازوت الصناعي سيكون له تأثير محدود على القطاع إذ أن غالبية المصانع تعتمد على الغاز أو الكهرباء، وبالتالي فإن زيادات الأسعار في ضوء زيادة المازوت محدودة. 

وعبر المصدر عن قلقه بشأن زيادة سعر السولار مما سيرفع قيمة الخدمات اللوجستية، مشيرا إلى أنه حال زيادة الغاز للمصانع ستكون التكلفة مرتفعة.

وسبق أن أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية زيادة أسعار جميع أنواع البنزين والسولار والمازوت الصناعي بدءًا من اليوم الخميس، بنسب تراوحت بين 10% و15%.

ورفعت سعر لتر بنزين "80" الأقل جودة بنسبة 11.4% إلى 12.25 جنيه، وسعر لتر بنزين "92" بنسبة 10% إلى  13.75 جنيه، على أن يصل سعر لتر بنزين "95" الأعلى جودة بعد الزيادة إلى 15 جنيهًا.

كما رفعت سعر بيع لتر السولار 15% إلى 11.5 جنيه، كما زاد سعر بيع لتر الكيروسين بنفس النسبة والقيمة. زاد سعر المازوت الصناعي بنسبة 13% إلى 8500 جنيه. وجرى تثبيت المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية.