الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الازهر: استخدام مواقع المراهنات من الكبائر ولو كان المبلغ زهيد

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور معاذ شلبي؛ عضو مركز الازهر العالمي للفتوى الالكترونية؛ أن الازهر الشريف أوضح الحكم الشرعي في استخدام برامج المراهنات مشيرا إلى أنه تعد واحدة من الكبائر.

وقال شلبي في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الازهر الشريف يتابع ما يحدث على الشارع وعلى منصات التواصل الاجتماعي من خلال ادواته الالكترونية بالإضافة لسؤال الناس المتكرر ومن الأسئلة التي وصلت كانت الأسئلة عن مواقع المراهنات".

وأضاف: "موضوع المراهنات منتشر بين الشباب ويظن الشاب إن وضع مبلغ زهيد وقد يتكسب من ورائه ويظن الشاب أن المبلغ بسيط وبالتالي يكون للتسلية ولكن المراهنة والمقامرة من الكبائر في الإسلام وهو أمر ليس بجديد وأعاد مركز الازهر الشريف البيان من باب التذكير لشباب المسلمين".

وتابع: "اظهرنا اضرار ومفاسد هذا الامر؛ وقد يستدين بعض الناس ويقترض ويفلس وينتشر الجرائم ويضيق الانسان على اهله بسبب هذا الامر؛ ربنا سبحانه وتعالي حرم هذا الامر وقرنه بالخمر في قوله يا أيها الذين أمنوا إنما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون".

وواصل: "الانسان إذا أقدم على هذا الامر وتربح منه فهذا أكل لأموال الناس بالباطل".

وكان مركز الازهر للفتاوي الالكترونية قد أكد أن المراهنات التي يجريها المشاركون بتوقعهم نتائج المباريات الرياضية وعدد الأهداف فيها وغير ذلك من مجرياتها، على مجموعات مواقع التواصل الاجتماعي والتطبيقات المختلفة، ويدفعون أموالًا في حساباتها، ثم يأخذ هذه الأموال الفائز منهم فقط، ويخسر الباقون؛ لهي عين القمار المحرم.