الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. أستاذ بمعهد بحوث البساتين يوضح حقيقة مخاطر البطاطس المخزنة

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور محمود سامي، أستاذ البطاطس بمعهد بحوث البساتين بوزارة الزراعة حقيقة ما تردد عن وجود مخاطر في البطاطس المخزنة في الثلاجات.

وقال سامي، في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الناس تتناول البطاطس في يوليو وأغسطس دون مشاكل والبطاطس يتم تخزينها في الثلاجات والعنابر، ويطرح في السوق لتغطية السوق المحلي حتى شهر نوفمبر وهو موعد حصاد المحصول الجديد".

وأضاف: "البطاطس ترش بمواد آمنة وكل الدول تستخدمها وهي مواد مانعة للإنبات، حين أخزن بطاطس لطرحها في السوق المحلي يجب أن تخزين من درجة 7-10 درجة حتى لا تتحول النشاء الموجودة في البطاطس إلى سكر وأيضا لو حفظت في درجة الحرارة المنخفضة سوف تنبت وبالتالي يتم استخدام مانع للإنبات".

وتابع: "المواد التي تحفظ فيها البطاطس في الثلاجات ليست مادة مسرطنة ولا تسبب أي مشكلة والمادة الفعالة الموجودة في المادة مانعة الإنبات للبطاطس هي كلوربروفام وهي مادة تستخدمها كل الدول دون مشكلة ولو كان هناك مشكلة في المواد التي نستخدمها لم نكن لنصدر مليون طن من البطاطس العام الماضي".

وأكمل: "أسعار البطاطس زادت عن الموسم الماضي لأننا في فاصل زراعات حاليا ولا يوجد محصول في الوقت الحالي، أسعار التقاوي أيضا ارتفعت بسبب ارتفاع سعر الصرف لأن التقاوي مستوردة".

وذكر: "هناك ارتفاع أيضا في مستلزمات الإنتاج مثل السولار والكهرباء والاسمدة، والمزارع باع البطاطس في موسم الحصاد بسعر 11.5 وأضف عليها التكلفة مثل التغليف والحفظ في الثلاجات وفترة تخفيف الأحمال أدت إلى أن يقوم أصحاب الثلاجات لشراء مولد كهرباء حتى لا تفسد البطاطس المخزنة".