الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

لماذا يسعى الاحتلال إلى تهجير سكان مدينة غزة؟.. خبير يوضح (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء أركان حرب وائل ربيع، مستشار مركز الدراسات الاستراتيجية بالأكاديمية العسكرية، أن عملية إجلاء الفلسطينيين من الشمال إلى الوسط ومن الجنوب إلى الوسط هي عملية ممنجهة يقوم بها الجيش الإسرائيلي.

وقال ربيع، في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "مع وقف دخول المساعدات وعملية تدمير المستشفيات وعدم وجود أماكن إيواء واضحة أن يدفع الفلسطينيين إلى مرحلة فقدان الأمل في تواجدهم داخل القطاع، لقد ألقوا منشورات للسكان لكي يتحركوا من غزة إلى دير البلح وهي منطقة ذات كثافة سكانية عالية ويمكن أن يتم إطلاق النار على هذه المناطق وهو ما يحدث خسائر بشرية".

وأضاف: "عملية الإخلاء التي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي مبنية على معلومات استخبارية، ربما لديهم معلومات بوجود رهائن أو معلومات عن وجود قيادات المقاومة الفلسطينية، ولذلك يقوم بإجلاء المدنيين حتى لا يكن هناك خسائر بشرية كبيرة".

وتابع: "الاحتلال نفذ عملية برية وقصف بالقوات الجوية والمدفعية وأحدث خسائر كبيرة جدا بين السكان المدنيين وعدد الشهداء وصل إلى 38 ألف وعدد الجرحى 93 ألفًا وعدد المساكن التي دمرت 360 ألفًا بالإضافة لتدمير البنية الأساسية والمستشفيات".

وأكمل: "لا حاجة للاحتلال في تنفيذ عملية برية شاملة ولكن في الوقت الحالي هو يقوم بإنشاء منطقة أمنة على الحدود مع قطاع غزة بالإضافة لمحور نتساريم ومحور فيلادلفيا التي يسعى إلى تنفيذ مناطق أمنة فيها أيضًا".

وذكر: "الأهداف الأساسية للعملية العسكرية التي أعلن عنها نتنياهو من تدمير حركة حماس ووقف أي تهديد مسلح لإسرائيل والإفراج عن الرهائن لم تتحقق بعض الآن، ربما حدثت خسائر في المقاومة الفلسطينية أن حدث تدمير للأنفاق ولكننا كعسكريين نقول إن العملية يجب أن يكون لها هدف؛ إسرائيل حتى الان لم تحقق أهدافها من العملية".

واختتم: "نتنياهو حتى يوم أمس صرح أن العسكريين لم يحققوا الأهداف حتى الآن وحماس بدأت في تغيير تكتيكاتها وتنفذ عمليات كمائن وتحدث خسائر بين القوات الإسرائيلية".