الأحد 07 يوليه 2024 الموافق 01 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| بعد أزمة الحج.. تفاصيل وقف إحدى تأشيرات العمرة للمصريين

الرئيس نيوز

قررت السلطات السعودية وقف إصدار تأشيرات العمرة غير المباشرة (B2C) للمصريين والتي كان يتم حجزها عبر بوابة العمرة الإلكترونية السعودية.

جاء هذا القرار في أعقاب الأحداث التي شهدها موسم الحج هذا العام، والتي أسفرت عن وفاة أكثر من 1100 حاج، بينهم حوالي 700 مصري، ومن ضمنهم 28 حاجاً نظامياً.

وتتيح السعودية للمسلمين من جميع دول العالم الحصول على تأشيرة B2C من خلال الوكيل السعودي مباشرة عبر البوابة الإلكترونية.

وأرجع باسل السيسي، عضو غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، قرار وقف تأشيرة B2C لمصر وباكستان إلى الاستخدام الخاطئ من قبل مواطني البلدين. 

وقال السيسي إن قرار وقف تأشيرات العمرة B2C لمصر لا يقصد به إلغاؤها بشكل تام، ولكن أن تكون الخدمة عن طريق وكيل سياحي معتمد.

وأكد أن هذه القرارات تنظيمية وفقا للقواعد التي تعمل بها المملكة العربية السعودية مع بداية كل موسم من مواسم العمرة.

أنواع تأشيرات العمرة

يوجد نوعين من التأشيرات للعمرة كالتالي:

  • تأشيرة B2B 

وهي التأشيرة النظامية للعمرة وتعمل بشكل طبيعي.

  • تأشيرة B2C

تتيح للمعتمر دخول الأراضي المقدسة بطريقة غير مباشرة، من خلال السفر أولاً إلى الإمارات أو سلطنة عمان بتأشيرة خاصة، ثم متابعة الرحلة إلى المملكة لأداء مناسك العمرة. 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وجه بتشكيل خلية أزمة برئاسة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي لمتابعة وإدارة الوضع المتعلق بوفاة الحجاج المصريين. 

وأعلن رئيس الوزراء، الجمعة، بدء تحقيقات موسعة للوقوف على الأسباب الحقيقية لارتفاع حالات وفاة الحجاج المصريين إلى هذا العدد غير المسبوق. 

وأكد مدبولي في بيان، أنه سيتم فتح تحقيق مع أي شركة سياحية رتبت سفر الحجاج المتوفين بعيداً عن الأطر النظامية، وتحايلت لتنظيم رحلات غير رسمية، ولم توفر لهم الخدمات اللوجيستية اللازمة في المملكة العربية السعودية.

وشدد على أن الحكومة ستتخذ قرارات حاسمة وستوقع أشد العقوبات على هذه الشركات لمنع تكرار هذه المخالفات في المستقبل.