الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل تندلع الحرب الشاملة بين إسرائيل وحزب الله؟.. خبير عسكري يوضح (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

أكد العميد سمير راغب، رئيس المؤسسة العربية للتنمية والدراسات الاستراتيجية، أن إسرائيل تسعى إلى دفع حزب الله لبدء حرب موسعة من أجل الحصول على الدعم الأمريكي.

وقال راغب في مداخلة مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "إم بي سي مصر": "جبهة لبنان أخطر من جبهة غزة وهناك ارتباط مع جبهة غزة، حزب الله يعتبر أن الخندق الأخير هو انهيار المقاومة في غزة تكون الخطوة القادمة في جنوب لبنان".

وأضاف: "إسرائيل تعمل بفكرة أنها تنفذ عمليات دون أن يكون هناك إعلان بوجود عمليات كبرى، كم الضربات في جنوب لبنان والقرى التي تم إخلائها كثيرة وعلى الجانب الآخر الشمال الإسرائيلي كله مهجر، حزب الله لن يبدأ بالحرب الشاملة حتى لا يمنح إسرائيل الدعم الأمريكي وإسرائيل ترغب في أن يبدأ حزب الله الحرب حتى تحصل على الدعم الأمريكي".

وتابع: "عدد الضربات فيها إتزان ولكن عدد الخسائر لصالح إسرائيل، 334 سقطوا من حزب الله، بالإضافة للمدنيين والصحافيين وعلى الجانب الآخر العدد بالعشرات القليلة، ولكن لو شاهدنا في الأخبار سنجد هنا ضربة وهناك ضربة، ولكن العمليات التي تقوم بها إسرائيل دقيقة وعدد القيادات التي تسقط وآخرها أبو طالب توجع حزب الله".

وأكمل: "قواعد الاشتباك المتعارف عليها لم تعد صالحة وأصبحت المنطقة العازلة داخل المناطق الإسرائيلية وليس المناطق اللبنانية، لو ظل الوضع على ما هو عليه فنحن ذاهبون إلى سيناريو 2006 والرسالة نقلت إلى اللبنانيين عن طريق الوسطاء بأنه لو كان هناك حرب لن يكتفي بضرب حزب الله ولكن سيتم ضرب لبنان بالكامل".

وأوضح: "أنفاق حزب الله أضعاف أنفاق القساميين في غزة، وإسرائيل ستقوم بالضغط على الطرف اللبناني كله وليس المواجهة المباشرة مع حزب الله، والطبيعة اللبنانية مختلفة عن أهل غزة".

وذكر: "من الممكن أن تؤدي ضربة لخروج الأمور عن السيطرة، لأن المقاربة التي يتم بها الحكم في إسرائيل من الممكن أن يتم اتخاذ قرار الحرب".

واختتم: "وزير الخارجية الأمريكي قال إنه كان يتحدث مع نتنياهو عدة مرات يوميًا من أجل إثنائه عن قرار شن حرب في لبنان من البداية".