الخميس 04 يوليه 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متحدث الحكومة يوضح جهود الدولة في توطين صناعة الرقائق الإلكترونية

أرشيفية
أرشيفية

أكد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن التوقيع الذي شهده اليوم رئيس الوزراء مع مجموعة موانئ أبو ظبي، يأتي في إطار حرص الدولة على تطوير البنية التحتية.

وقال الحمصاني خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "كافة المشروعات القومية التي تقوم بها الدولة وخاصة تطوير الموانئ والبنية التحتية هي أمر مهم في دعم الاقتصاد الوطني وأيضًا دعم جاذبية مصر كمركز دولي في مجال النقل البحري".

وعن خطط الدولة لتوطين صناعة الرقائق الالكترونية قال الحمصاني: "الاجتماع الذي عقده رئيس الوزراء اليوم كان يهدف إلى متابعة هذا الموضوع الهام، بصفة عامة الصناعة، هي رافد أساسي للاقتصاد الوطني وهي تشكل مع الزراعة وتكنولوجيا المعلومات والسياحة رافد أساسي لتطوير الاقتصاد الوطني".

وأضاف: "الدولة حريصة على تنمية القيمة المضافة من خلال تصنيع كافة ثرواتها المعدنية وإضافة قيمة مضافة إليها وعلى رأسها الرمال السوداء، نتحدث عن جهود للدولة في بدء تصنيع الرقائق الالكترونية وهذه الصناعة، هي صناعة المستقبل وتستخدم في العديد من الأجهزة المصنعة سواء كنا نتحدث عن أجهزة الاتصالات أو الأجهزة الكهربائية".

وتابع: "بخلاف ذلك يوفر على الدولة أموال طائلة من استيراد تلك الرقائق، فهو يساهم في تطوير الصناعة المحلية ودعم قدرات الدولة في هذا المجال ويمكن أن يدعم صادراتها مستقبلًا".

وواصل: "الأمانة الفنية للجنة المشكلة بدأت في رصد النماذج الناجحة وعمل قائمة مختصرة بالاستشاريين المتخصصين وسيتم اختيار استشاري للقيام بالدراسات اللازمة، هناك نماذج لشركات عالمية ناجحة سيتم التواصل معها للدخول في هذه الصناعة الهامة، نتحدث عن صناعة يمتلكها عدد محدود من دول العالم ويوجد فيها عديد من المستويات التصنيعية وسوف نبدأ تدريجيًا في دخول هذه الصناعة وبالتنسيق مع أحد الشركاء الاستراتيجيين في تطوير وتوطين تلك الصناعة".

واختتم: "الدولة تسعى لتعميق وتوطين التصنيع المحلي وزيادة المكون المحلي في أي صادرات والاستفادة من الثروات المعدنية المتاحة، وحين نتحدث عن تصنيع الرقائق الإلكترونية سنجد أن مصر لديها إمكانيات جيدة جدًا في القدرات البشرية في تطوير التصميمات الخاصة بالرقائق الإلكترونية ولديها وزارة اتصالات تقوم بجهود مقدرة في تدريب الكوادر البشرية للدخول في هذه الصناعة وأيضًا وزارة البترول تسعى إلى الاستفادة من الرمال السوداء والاستفادة منها من خلال تصنيعها محليًا".