الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

شاهد.. مندوب روسيا يوضح أسباب عدم استخدام الفيتو ضد مشروع القرار الأمريكي بشأن غزة

فاسيلي نيبينزيا -
فاسيلي نيبينزيا - مندوب روسيا في مجلس الامن الدولي

أكد فاسيلي نيبينزيا مندوب روسيا الدائم أمام مجلس الامن الدولي أن المجلس لا ينبغي أن يوافق على مشروع قرار بشأن اتفاق مبهم لا يعرف بنوده في إشارة إلى قرار المجلس، الذي اعتمد اليوم بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال نيبينزيا في كلمته أمام مجلس الامن الدولي: "امتنع الاتحاد الروسي عن التصويت على مشروع القرار، الذي أعدته الولايات المتحدة الأمريكية، دعمًا لمقترح الوسطاء للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة".

وأضاف: "منذ بداية التصعيد العسكري في النزاع الفلسطيني الإسرائيلي ونحن ندعو بشكل راسخ لوقف دائم لإطلاق النار، ولإطلاق سراح الرهائن وتحسين الأوضاع الإنسانية في غزة، لطالما رحبنا بأي جهود إنسانية على الأرض تركز على المصالحة في إطار معايير ترضي الجانبين".

وتابع: "في الوقت ذاته لدينا طائفة من الأسئلة بشأن مشروع القرار الأمريكي، يرحب مجلس الأمن باتفاق ولكن تفاصيل الاتفاق ليست معروفة، فقط الوسطاء يعرفون، ربما المعلومات التي تأتينا من مصادر مفتوحة مقدمو مشروع القرار لم يقدموا للمجلس تفاصيل الاتفاق".

وواصل: "من هناك تم تقديم نصًا يدعو مجلس الأمن للموافقة على اتفاق غير معروف، من المفترض أن نقبل بهذا القرار أو ما يسمى بالاتفاق، كذلك إسرائيل لم توافق رسميًا على الاتفاق الذي اقترحه الرئيس بايدين وقد صرحوا أكثر من مرة أنهم مستمرون في الحرب حتى هزيمة حماس، إذن ما الذي وافقت عليه إسرائيل تحديدًا؟ قد نستمع إلى إجابة من ممثل إسرائيل".

وأوضح: "نحن على قناعة أن مجلس الأمن لا ينبغي أن يوافق على اتفاقات مبهمة دون ضمان لتنفيذها على الأرض ودون فهمنا لموقف الأطراف على الأرض، مجلس الأمن لا يمكن أن يوافق على اتفاق مبهم، المراحل الثلاثة للاتفاق لا تكفي لفهم الاتفاق برمته، لقد اعتمد المجلس قرارات ثلاثة لن تنفذ واليوم نضيف قرار رابع للقائمة".

وذكر: "مضمون القرار الذي اعتمد اليوم يثير كثير من الأسئلة وهو ما يقوض سلطة مجلس الأمن بصفته مسؤول عن صوت السلم والأمن الدوليين، لم نرد أن نعرقل القرار لأن العالم العربي يدعمه حسب ما فهمنا ولكن أسئلتنا تبقى وتحتاج إلى إجابة".