الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل.. صندوق النقد الدولي يشيد بقرار توحيد سعر الصرف في مصر

الرئيس نيوز

قال صندوق النقد الدولي، إن قرار توحيد سعر الصرف الذي اتخذته السلطات المصرية في شهر مارس الماضي، ساهم في تحسين الأوضاع المالية بمصر، مؤكدا أن بعثة الصندوق زارت مصر خلال الفترة من 12 - 26 مايو 2024، وأجرت مناقشات مع السلطات المصرية.

وأضاف الصندوق، في بيان، أن تأثيرات التوترات الجيوسياسية في المنطقة تشكل تحديا لاقتصاد مصر، لافتا إلى أن السلطات المصرية تتخذ إجراءات لاستقرار مؤشرات الاقتصاد الكلي، عبر جهود الانضباط المالي وتشديد السياسة النقدية -رفع سعر الفائدة لخفض التضخم- والتحول إلى نظام سعر الصرف المرن.

وأشار الصندوق، إلى أن صفقة تطوير مدينة رأس الحكمة، لها تأثير إيجابي على الاقتصاد، لافتا إلى أن مصر أحرزت تقدما ملحوظا في برنامج الإصلاح الاقتصادي الهيكلي.

ولفت إلى أن الإجراءات التي اتخذتها مصر برفع أسعار الفائدة وتطبيق سياسة سعر الصرف المرن ساهمت في تحسن النظرة المستقبلية للاقتصاد وتحسن في إتاحة النقد الأجنبي وتباطؤ التضخم.

وأعلن الصندوق أنه جرى التوصل لاتفاق على مستوى الخبراء بين صندوق النقد الدولي والسلطات المصرية بشأن مجموعة من السياسات والإصلاحات الشاملة اللازمة لاستكمال المراجعة الثالثة في إطار اتفاق "تسهيل الصندوق الممدد".

وأوضح أن الاتفاق على مستوى الخبراء سيعرض على المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، للموافقة وهو ما يتيح صرف شريحة جديدة بقيمة 820 مليون دولار.