الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

السعودية تسعى لجذب 500 مليار دولار للاستثمار في البرنامج الصناعي

الرئيس نيوز

تسعي المملكة العربية السعودية لجذب استثمارات بقيمة 500 مليار دولار علي مدي العقد المقبل من خلال برنامج التنمية الصناعية الذي يهدف إلي تنويع الاقتصاد، وفقاً لصحيفة "straitstimes".
وأوضحت الصحيفة أن الاستثمار سيتم من خلال البرنامج الوطني للتنمية الصناعية والنقل والإمداد، وهو احد البرامج المنصوص عليها في إطار رؤية 2030، التي تتبع تنفيذ استراتيجية إصلاحية واسعة بقيادة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وتهدف التخلص من الاقتصاد المعتمد علي النفط، وتوفير فرص عمل للسعوديين.

ونقلت الصحيفة عن وزير الطاقة السعودي خالد الفاتح، قوله "ان المملكة ستعلن يوم الاثنين مشاريع بقيمة 70 مليار ريال وجاهزة لتعزيز الصناعة والتعدين والطاقة في إطار البرنامج الوطني للتنمية الصناعية والخدمات اللوجستية".

وأكد الفاتح أن البرنامج يسعي لجذب أموال المستثمرين المحليين والأجانب وسيكون هناك مساهمة ضخمة من القطاع الخاص خارج المملكة وسيترك حصة أكبر للقطاع الخاص السعودي.

وأضاف الفاتح أن البرنامج سيقوم بدمج قطاعات التعدين والصناعة والطاقة التي تعد من اهم القطعات الحيوية.

وأضافت الصحيفة أن بعد عقود من الإنفاق على مشاريع التنمية ، تسعي الحكومة جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، وهي حجر الزاوية في خطة الرؤية 2030، وفي إطار رؤية 2030 تهدف المملكة إلى جعل القطاع الخاص يعمل على الكثير من بنيته التحتية للنقل ، بما في ذلك المطارات والموانئ البحرية ، مع قيام الحكومة بدور منظم