الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

اتحاد منتجي الدواجن يتهم "الكهرباء" بالتسبب في ارتفاع الأسعار.. والوزارة ترد (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، أن هناك مشكلة كبيرة في قطاع الدواجن في الوقت الحالي أدت إلى ارتفاع الأسعار.

وقال الزيني، في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "شاهدنا تراجع أسعار الدواجن بنسبة 25% وتراجع أسعار البيض بنسبة 35%، ووصلنا إلى الاستقرار لأكثر من 4-5 أسابيع بعد شهر رمضان، ثم كان هناك تخفيف الأحمال ساعة أو ساعتين في القاهرة، ولكن المزارع المنتشرة في الدلتا والصعيد تعاني من تخفيف الأحمال لمدة طويلة مع ارتفاع درجات الحرارة".

وأضاف: "هناك كميات كبيرة من الدواجن موجودة في المزارع وأغلبهم من صغار المنتجين ومتوسطي الإنتاجية، وإمكانياتهم في توفير مولدات ليست كبيرة ومن يمتلك مولدات منهم هي متهالكة، درجة الحرارة الطبيعية للدواجن من 22-25 وحتى تصل لهذه الدرجات مع انقطاع الكهرباء الأمر يحتاج إلى مولد، وحتى نقول لكل مربي جهز نفسك بمولد فهو يحتاج إلى 2 مليون جنيه".

وتابع: "يتم تخفيف الأحمال لتوفير العملة والنقاش تم بين وزارتي الكهرباء والبترول، أين باقي قطاعات الدولة أين قطاع الزراعة أين القطاع الإنتاجي، نحن نعمل على مادة حية، وكان على الأقل يتم تخفيف الأحمال في ساعات الفجر، وليس في وقت ارتفاع درجات الحرارة".

وأوضح: "أسعار الدواجن والبيض ارتفعت بنسبة 20-25% بسبب ارتفاع نسبة النفوق وعدم وجود معدل تحويل جيد نحن صناعة صدمات نحن نتحدث عن الأمن الغذائي".

من جهته رد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أن الوزارة تنظر بشكل دائم إلى كافة القطاعات الموجودة، مشيرا إلى أنه يتم مراعاة مسألة تخفيف الأحمال وفقًا للظروف.

وأوضح حمزة: "ننظر دائمًا وأبدا لكل القطاعات الموجودة، وساعات تخفيف الأحمال يتم مراعاة الظروف الموجودة لبعض الأماكن نظرًا لمتطلباتها للجزء الخاص بعدم تخفيف الآحمال، هناك نشاطات أخرى حتى نمر من هذه الأزمة الأمر يتطلب بعض المولدات".

واختتم: "نستقبل عددًا كبيرًا من الشكاوى وهناك إيجابية في بحث المشكلة ربما يكون هناك عطل معين، ويكون لدينا حرص على وضع الحلول؛ لأن مردود المشكلة على الكل ولو كان هناك بعض المزارع تعاني من انقطاع الكهرباء لفترة طويلة ويمكن أن يكون هناك تواصل مع الدكتور ثروت لمعرفة أماكن المزارع وبحث مشكلاتها".