السبت 06 يوليه 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

حماس عن مبادرة بايدن: نريد نصوص واضحة ولن نتفاوض من نقطة الصفر

أسامة حمدان - القيادة
أسامة حمدان - القيادة بحركة حماس

أكد أسامة حمدان؛ القيادي بحركة حماس أن الجهد الذي بذله الوسطاء في قطر ومصر طوال الشهور الماضية كان يهدف لتحقيق وقف لأطلاق النار وانهاء للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وسحب القوات.

وقال حمدان في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "تجاوبنا مع هذه الجهود وقبلنا بالمقترح النهائي الذي قدم من قبل وسطاء وكان بموافقة أمريكية ولكن الجانب الأمريكي فشل في اقناع الجانب الإسرائيلي بالموافقة على الورقة وانهار كل الجهد".

وأضاف: "اليوم أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عن أفكار نظرنا لها بإيجابية ولكننا قلنا إن الأفكار وحدها لا تكفي وأننا نحتاج إلى اتفاق كامل لأن التفاصيل لدى الجانب الإسرائيلي لطالما كانت عنوان أزمة دائم؛ سواء في وقف إطلاق النار ورغبة الإسرائيلي في ألا يكون ذلك دائما ورغبة الإسرائيلي البقاء في مناطق بغزة".

وتابع: "البيان الثلاثي الصادر عن مصر وقطر والولايات المتحدة ودعوته للوصول لاتفاق هو أمر إيجابي لكن لا يمكن التوصل لاتفاق بمجرد الآمال نحن بحاجة إلى نصوص واضحة تحقيق ما نريده وما قلناه ويقبل بها الإسرائيلي علانية وصراحة وليس بطريقة مواربة يمكن من خلالها التنصل من أي التزام".

وأكمل: "المبادئ لا تكفي وحدها للتوصل لاتفاق؛ المبادئ عناوين جميلة ولكنها ليست الصورة التي يمكن الاتفاق عليها؛ نريد وقفا كاملا لإطلاق النار ولكن كيف وتوقيت ذلك وألية ذلك؛ نريد انسحاب إسرائيلي من قطاع غزة ونريد أيواء واغاثة كاملة لقطاع غزة ونريد صفقة تبادل عادلة".

وأوضح: "كنت أتوقع أن يتبني الرئيس الأمريكي الورقة التي وافقت عليها حركة حماس ووافق عليها مدير وكالة المخابرات الامريكية؛ البيان يعكس محاولة جادة من الوسطاء للتوصل إلى اتفاق يظل أن نرى ما هو المطروح بشكل دقيق وما هو حقيقة الموقف الإسرائيلي".

وذكر: "حتى اللحظة لم يصل لنا أي شيء محدد ولسنا بصدد العودة لنقطة الصفر للتفاوض؛ هناك مقترح قدمه الوسطاء واعتقد أن البيان يمكن ان يكون مقدمة لاعادة تقديم ذات المقترح للجانب الإسرائيلي وأن يقبل الإسرائيلي بذلك".

واختتم: "ليس هناك مبادرة والرئيس الأمريكي تحدث عن أفكار والأفكار العامة لا تعني التوصل لتفاهم؛ هي إطار عام والتفاصيل كثيرة وجرى مناقشة كثير من التفاصيل خلال الشهور الأربعة الماضية".