الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عاجل| اجتماع مصري أمريكي إسرائيلي الأحد لمناقشة آلية لإعادة تشغيل معبر رفح

الرئيس نيوز

في تطور جديد بشأن وضع معبر رفح الحدودي بين مصر وفلسطين، قال مصدر رفيع المستوى، إن اجتماعًا مصريًا أمريكيًا إسرائيليًا، مقرر غدا الأحد في القاهرة؛ لبحث إعادة تشغيل المعبر البري، المتوقف عن العمل منذ الاجتياح الإسرائيلي لمدينة رفح الفلسطينية، ورفض القاهرة البات إعادة تشغيله في ظل استمرار التواجد الإسرائيلي في رفح، واحتلال الجانب الفلسطيني من المعبر.

وجدد المصدر الرفيع، موقف مصر من تشغيل المعبر، وقال “نتمسك بالانسحاب الإسرائيلي الكامل من المعبر كشرط لاستئناف العمل به”. مضيفًا: "أكدنا للأطراف كافة موقفنا الثابت والقائم على عدم فتح معبر رفح طالما بقيت السيطرة الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني منه”.

تابع المصدر: “حملنا الجانب الإسرائيلي مسؤولية نتائج إغلاق معبر رفح وتفاقم الأوضاع الإنسانية بقطاع غزة”، موضحًا أن جهودًا مصرية مكثفة للعودة إلى مفاوضات الهدنة بقطاع غزة في ضوء الطرح الأمريكي الأخير.

كان الرئيس السيسي ونظيره الأمريكي قد اتفاقا على إدخال مساعدات إنسانية من معبر “كرم أبو سالم” لحين التوصل إلى آليه قانونية لتشغيل المعبر. 

وتتمسك مصر بإن معبر رفح معبر مصري فلسطيني وإنها لن تعيد تشغيله إلا في وجود سلطات فلسطينية، وقد طالبت تقارير بإعادة تفعيل اتفاق المعابر الذي وقع في العام 2005 بشأن معبر رفح.

ويتواصل العدوان الإسرائيلي غير المسبوق على قطاع غزة، بحرًا وبرًا وجوًا، لليوم الـ236 على التوالي، مخلفًا عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى والمفقودين ودمارًا هائلًا في البنى التحتية والمرافق والمنشآت الحيوية، فضلًا عمّا سببه من كارثة إنسانية غير مسبوقة في القطاع نتيجة وقف إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود.