الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

زاهي حواس يرد على الادعاءات الإسرائيلية بمشاركة اليهود في بناء الأهرامات

الدكتور زاهي حواس
الدكتور زاهي حواس

نفى الدكتور زاهي حواس، ما تردده الدوائر الصهيونية العالمية بشأن مشاركة اليهود في بناء الأهرامات المصرية.

وقال حواس في مقابلة مع برنامج "حوارعن قرب" المذاع على قناة “تن” ردا على تصرح رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق بيجين بأنه سعيد بزيارته لمصر حتى يشاهد الهرم الذي بناه اجداده: "حين قال بيجن هذا الكلام؛ ومن شرح له المرحوم ناصف حسن وكان مدير آثار الهرم وأنا كنت مفتش الآثار وقفت أمام الصحفيين وأخبرتهم لو صح أن اليهود كانوا موجودين في مصر فهم جاؤوا بعد ألف سنة من بناء الأهرامات".

وأضاف: "الأمر الثاني في مقابل عمال بناة الأهرام لم نعثر على اسم أي شخص عبراني على الإطلاق إذن اليهود ليس لهم علاقة ببناء الأهرامات على الإطلاق".

وعن ذكر الأنبياء في الآثار المصرية القديمة قال حواس: "في مقبرة خنون حتب في بني حسن موجود فيها 37 أسيوي ويرتدون ملابس مزركشة زاهية ورئيسهم لديه دقن ويسمى أبشع وبعض من يدرسون التوراة قالوا إن أبشع هو سيدنا إبراهيم ولا يعرف أحد".

وتابع: "بالنسبة لقصة سيدنا يوسف؛ السبع سنوات العجاف والمياه لم تكن تأني وهو نصح الفرعون؛ ولدينا قصة تتشابه مع هذه القصة ولكن لا يوجد اسم سيدنا يوسف فيها؛ القصة كتبت في العصر الروماني وقالت إن خلال فترة حكم الملك زوسر مصر كان فيها 7 سنوات المياه لا تأتي وسأل وزيره الذي اخبره بتقديم قرابين للإلهة التي تسيطر على منابع النيل في أسوان".

وذكر: "لدينا لوحة في المتحف المصري تسمى لوحة مرنبتاح عليها نص لشاعر يمجد في مرنبتاح؛ أنت أعظم الملوك وفي النهاية شعب إسرائيل ابيدوا وانتهت بذرتهم واغلب علماء الاثار في العصر الحديث قالوا إن كلمة إسرائيل خطأ ولو كانت صحيحة إذا فإن العبرانيين كانوا في مصر؛ متى خرجوا أو من كان فرعون موسى لا يوجد في الآثار أي دليل".