الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

حسن الصادي: الحكومة تهدر قيمة الدعم بسبب عدم السيطرة والرقابة (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور حسن الصادي أستاذ اقتصاديات التمويل بجامعة القاهرة، أن الدعم الذي يحصل عليه المواطن بالشكل الحالي يعد خطأ اقتصادي.

وقال الصادي في مقابلة مع برنامج "خلاصة الكلام" المذاع على قناة "النهار": "الدعم بالطريقة الموجود عليها، والذي يحصل عليه المواطن البسيط أمر اقتصادي خطأ 100% الدعم لا يجب أن يتواجد بهذه الكيفية؛ الدعم العيني غير مرحب به على الاطلاق في أي اقتصاد".

وأَضاف: "الدعم العيني يخلق نفس السلعة بسعرين أو تتعدد أسعار السلعة في أسواق مختلفة وبالتالي الدعم لا يصل إلى مستحقيه، الدولة لا تسدد أي دعم على رغيف الخبز على الرغم من تصريحات رئيس الوزراء ووزيرا التموين والمالية التي تقول إننا ندعم رغيف الخبز بـ 130 مليار جنيه ولكن ما يحدث استنزاف لموارد الدولة في منظومة الخبز".

وتابع: "المواطن يشتري رغيف الخبز وزن 50 جرامًا بسعر جنيه ونصف وهو ما يعني أن الجرام بسعر 3 قروش، الوزن الحقيقي للرغيف 90 جرامًا، ولو ضربت الـ90 جرامًا في 3 قروش وذلك يعني 270 قرشًا".

وأوضح: "الحكومة تقول إن سعر الرغيف الحقيقي 125 قرشًا وفي الخبز السياحي يتم دفع 145 زيادة على الـ125 قرشًا، التي تتحدث عنها الحكومة، الـ270 قرشًا، التي يدفعها المواطن غير المدعوم هو ثمن رغيفين، بالإضافة إلى 20 قرشًا مكسب، لو تم السيطرة على سلسة التوزيع بداية من استيراد القمح وحتى وصول رغيف الخبز سوف يتم توفير الرغيف للمواطن مجانًا وسوف نحقق ربح 20 قرشًا".

وأكمل: "المنظومة تقول إن 64% يستفيدوا من الدعم، ولو الوضع كذلك إذن الوضع كارثي، وهو ما يعني أن الحكومة تعترف أن 64% من الشعب المصري تحت خط الفقر، الحكومة تقول في إحصائية للحكومة تقول إن 32% من المواطنين تحت خط الفقر".

وأوضح: "الخطأ هو عدم وصول الدعم لمستحقيه، أنا أحمل الناس الذين لا يستطيعون الاستفادة من الدعم من يجرموا في الاقتصاد المصري، الدولة تهدر من موارد الدولة 120 أو 130 مليار جنيه نتيجة لعدم السيطرة والتحكم والرقابة السليمة على سلاسل التوزيع بداية من استيراد القمح وحتى انتاج رغيف الخبز".

واختتم: "من السهل إفساد العنصر البشري، الذي يقوم بالرقابة ولكن لا يمكن إفساد النظام لا يمكن رشوة نظم المعلومات".