الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير عسكري: الإسرائيليون فوجئوا بموافقة حماس على اتفاق الهدنة

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء نصر سالم، رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق، أن النوايا الإسرائيلية واضحة من البداية، مشيرًا إلى أن إسرائيل صدمت من موافقة حماس على اتفاق الهدنة.

مفاجأة

وقال سالم، في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الإسرائيليين تفاجأوا من موافقة حماس على اتفاق الهدنة، ومعنى أن المفاوضات تنجح وأن الرهائن لا يتم الإفراج عنهم بالحرب ويتم التفاوض مع حماس على عودتهم معنى ذلك أن نتنياهو فشل في حملته على قطاع غزة".

وأضاف: "الشعب الإسرائيلي سيقول أنت كنت تعذب أبناءنا وتتركنا كل هذه الفترة طالما أنك لم تتمكن في تحرير المحتجزين ولكن تستهلك القدرات الإسرائيلية في عمل كان يمكن أن ينتهي بالتفاوض، وهو ما يعني أن نتنياهو فشل بشكل ذريع".

وتابع: "كل أمل نتنياهو أن يحرر الرهائن بعمل عسكري حتى يحسب له أنه حدد أهداف وحققها، من البداية يتحدث الجميع عن التفاوض الذي سيعيد المحتجزين، ولكنه يرغب في إعادتهم بعمل عسكري حتى يصبح بطل قومي، وبالتالي حاول وضع العراقيل مجددا، وقال إن ما وافقت عليه حماس ليس ما عرض عليهم وعرض ذلك على مجلس الحرب ورفض ما قبلته حماس".

وأوضح: "نتنياهو يقوم بكل محاولات كسب الوقت، هو لا يريد التفاوض لكل المشكلة ولو جزئيا، كل أجهزته الأمنية والخبراء الأمريكيين والأوروبيين يبحثون لتحديد أماكن الرهائن ولو أن لديه الخطة كاملة وتضمن له تحقيق النتائج سوف يلقي كل الاتفاقيات ويقوم بالاقتحام من أجل تحريرهم وأول من سيهنئه هو الرئيس الأمريكي".

مراوغة

وذكر: "نتنياهو غير قادر على تحقيق النتائج ويقوم حاليًا بالمراوغة، ويحاول أن يظهر أمام الشعب الإسرائيلي وكأن حماس رفضت التفاوض، من الواضح أن حماس فهمت اللعبة وسوف تتعامل مع نتنياهو تدريجيًا".

واختتم: "نتنياهو احتل المعابر وبدأ في اقتحام رفح بشكل جزئي بحيث يرهب وفد حماس، وكل ذلك ضغط على المفاوض الفلسطيني، الوفد الإسرائيلي يريد العودة ليقول إن حماس تريد إفشال المفاوضات، الوفد الإسرائيلي طلب وجود مراقبين وهذا المراقب يستهدف متابعة قوات المقاومة الفلسطينية، وبالتالي يستطيع تحديد المناطق، لو وافقت حماس على ذلك سوف تطلب إسرائيل المراقبين من دول معينة".