الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

هل ستكلف الإبادة الجماعية الإسرائيلية جو بايدن منصبه والبيت الأبيض؟

الرئيس نيوز

تشير الاحتجاجات الطلابية في جميع أنحاء الولايات المتحدة إلى تزايد الاشمئزاز بين الشباب الأمريكيين تجاه الدعم اللامحدود الذي تقدمه إدارة بايدن للاحتلال الإسرائيلي وسط أسوأ إبادة جماعية في العصر الحديث، وفقًا لمجلة يورآسيا ريفيو.

وناقش دانيال لازار، مؤرخ الدستور والسياسة الأمريكية، تأثير العنف المتواصل في الشرق الأوسط على السياسة الأمريكية والانتخابات الرئاسية المقبلة في نوفمبر المقبل وعلى وجه الخصوص، كيف يؤدي تواطؤ الولايات المتحدة في عهد بايدن في الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي إلى تنفير أعداد كبيرة من الشباب وكذلك العديد من الناخبين الأمريكيين الآخرين.

ويعتمد الرئيس الديمقراطي الحالي على أصوات المواطنين الأصغر سنا عندما يواجه المنافس الجمهوري دونالد ترامب في انتخابات متقاربة بعد 4 أشهر فقط، ويقارن لازار الأوضاع الجارية بالانتخابات الرئاسية عام 1968 عندما خسر رئيس ديمقراطي البيت الأبيض بسبب الاحتجاجات واسعة النطاق ضد حرب فيتنام.

ويتجه بايدن نحو مصير مماثل مع انتشار الاحتجاجات في الجامعات والكليات ضد الإبادة الجماعية في غزة والتي تتيحها إدارته بإمدادات الأسلحة والدعم السياسي للاحتلال الإسرائيلي.

ويعتقد لازار أننا نشهد لحظة تغيير تاريخية في الولايات المتحدة حيث يؤدي الرعب في غزة إلى دفع الناخبين الأمريكيين إلى التطرف للتنصل من السلوك الإمبريالي للقوة الأمريكية.

وأضاف لازار: "نحن لم نكن ضعفاء إلى هذا الحد من قبل"، بالنظر إلى الولايات المتحدة كقوة عالمية كبرى وهكذا علّق بينما تواجه الولايات المتحدة أسوأ أزمة سياسية داخلية منذ تأسيس الجمهورية في عام 1776.

ويشير لازار إلى فشل النظام الرأسمالي الأمريكي في لحظة محورية حيث تتزايد أعداد شبابها. أصبح الناس أكثر وعيًا وانتقادًا للسياسة الخارجية المثيرة للحرب.

ومع تزايد الاحتجاجات الجامعية، فإن الرد الفاشي من جانب الدولة الأمريكية لسحق الاحتجاج المشروع لا يؤدي إلا إلى زيادة تطرف الشباب الأمريكي وهذا بمثابة نداء صحوة من أجل تغيير سياسي جذري في الولايات المتحدة (وغيرها من الدول الغربية) لأن جميع الأحزاب القائمة أصبحت الآن مكشوفة باعتبارها إمبريالية ومعارضة لأي شكل من أشكال الديمقراطية الحقيقية.