الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

سرايا الأشتر البحرين.. من هم؟ وحقيقة ضربها لتل أبيب؟

سرايا الاشتر
سرايا الاشتر

يتساءل الكثير من رواد محركات البحث المختلفة، عن من هم سرايا الاشتر البحرين؟ وحقيقة ضربها لتل أبيب؟، وذلك في أعقاب نشر المنظمة أمس الخميس، بيانًا مرفق بالفيديو تكشف خلاله مسؤليتها عن هجوم بطائرة مسيرة ضد إسرائيل.

سرايا الاشتر البحرين حقيقة ضربها لتل أبيب

وأعلن البيان المنسوب للمنظمة المصنفة إرهابية في البحرين، عن مسؤوليتها في أول هجوم من نوعه يتبناه التنظيم منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في الـ7 من أكتوبر الماضي، مشيرة إلى أنها استهدفت مقر الشركة المسؤولة عن النقل البري بإسرائيل في مدينة إيلات في الـ27 من أبريل الماضي.

وزعم أن المقاومة الإسلامية في البحرين مستمرة في تحركها ولن توقف عملياتها إلا بتوقف العدوان الاسرائيلي على غزة، بحسب البيان.

سرايا الاشتر البحرين.. من هم؟

وبدوره، أكد المتحدث باسم مركز الاتصال الوطني البحريني محمد العباسي، أن المملكة كانت قد سبق وقامت بتصنيف ما يسمى "سرايا الأشتر" تنظيمًا إرهابيًا، بالإضافة إلى عدّة دول أبرزها الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة.

وأوضح العباسي، أن المنظمة الإرهابية المذكورة تمارس أنشتطها خارج مملكة البحرين.

وفي مارس الماضي، أعلنت الولايات المتحدة بالتنسيق مع البحرين، عن فرض عقوبات استهدفت أفرادا في إيران، مرتبطين بـ"سرايا الأشتر" المدانة بتنفيذ أعمال إرهابية داخل أراضي المملكة.

ومن جانبه، قال بريان إي نيلسون وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والمالية الأمريكي، إن "الإجراء الذي تم اتخاذه بالتنسيق مع مملكة البحرين، يؤكد التزامنا الجماعي بتعطيل القوى والتهديدات الإيرانية المزعزعة للاستقرار، وخاصة تلك التي تهدد شركائنا بالمنطقة وفي جميع أنحاء العالم".

وبموجب تلك العقوبات الأمريكية، سيتم حظر جميع الممتلكات والمصالح المملوكة للأفراد المدرجين الموجودة في الولايات المتحدة أو في حوزة أو سيطرة أشخاص أمريكيين، ويجب إبلاغ مكتب مراقبة الأصول الأجنبية عنها.

يشار إلى أنه في أواخر عام 2012، تأسست "سرايا الأشتر"، وهي مجموعة شيعية مدعومة من طهران وتهدف إلى تنفيذ أعمال مسلحة في البحرين، ويعتقد أنها تستلهم أفكارها العقائدية من التيار الشيرازي في إيران.

ويقود التنظيم الإرهابي سرايا الأشتر، كل من أحمد يوسف سرحان المعروف باسم أبو منتظر، وجاسم أحمد عبد الله المعروف باسم ذو الفقار، وكلاهما بحرينيان هاربان، ويعتقد بأنهما يتواجدان في إيران.

وفي بيان مشترك، أعلنت الإمارات والبحرين والسعودية ومصر، في يونيو 2017، وضع عدة كيانات على قوائم الإرهاب من بينها "سرايا الأشتر".

وفي 2016، كشفت البحرين، عن ضبط خلية إرهابية تابعة لـ"سرايا الأشتر"، متورطة في تنفيذ تفجير سترة في يوليو 2015، وإحباط مخطط إرهابي آخر لها، قبل أن يصدر القضاء البحريني قرارًا بإعدام عدد من أفراد الخلية.