الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أمريكا تخسر "حرب الغد" في منطقة المحيطين الهندي والهادئ

الرئيس نيوز

في عام 2011، أعلنت إدارة أوباما عن "محور استراتيجي" لآسيا بعيدًا عن الشرق الأوسط وبعد ما يقرب من عقد من الزمان، في أكتوبر 2022، نشر البيت الأبيض في عهد بايدن استراتيجية للأمن القومي نصت على أنه “لن تكون أي منطقة أكثر أهمية للعالم والأمريكيين العاديين من منطقة المحيطين الهندي والهادئ”.

ووفقًا لصحيفة ناشيونال إنترست، أعلن قانون تفويض الدفاع الوطني لعام 2024، عن هدفه المتمثل في "تعزيز التحالفات والشراكات الدفاعية للولايات المتحدة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ لتعزيز الميزة النسبية للولايات المتحدة في المنافسة الاستراتيجية مع جمهورية الصين الشعبية" واليوم، على الرغم من كل هذه التصريحات الكبرى، لا يزال 86% من التمويل العسكري الخارجي الأمريكي السنوي يذهب بأغلبية ساحقة، كما كان الحال منذ عقود، إلى دول في الشرق الأوسط.

ومن ضمن هذا الجزء الساحق من الكعكة والتمويل، فإن أكبر المستفيدين من هذا السخاء هم الشركاء الأمنيون منذ فترة طويلة، وعلى رأسهم إسرائيل ومن بين ما يقرب من 13.2 مليار دولار وضعها الكونجرس في حساب التمويل العسكري الأجنبي في السنة المالية 2024، تبلغ المساعدات الأمنية لإسرائيل 6.8 مليار دولار.

ويجب على الدول الأربعة والثلاثين المتبقية المرخص لها بتلقي هذه المنحة، بما في ذلك حليفتان للولايات المتحدة في اتفاقية الدفاع المشترك في منطقة المحيط الهادئ الهندية (الفلبين وتايلاند)، أن تقسم المتبقي فيما بينها على الرغم من أنها تقع في منطقة ذات أهمية استراتيجية أكبر وفقًا لـ استراتيجية الأمن القومي للولايات المتحدة. 

وإجمالًا، فإن أقل من 2% من التمويل السنوي للصندوق العسكري الأجنبي يذهب إلى المسرح ذي الأولوية بالنسبة لأمريكا، ألا وهو منطقة المحيطين الهندي والهادئ. وقد أصبح هذا التفاوت أكبر عندما أقر الكونجرس مؤخرًا حزمة مساعدات خارجية تكميلية مصممة في المقام الأول لتوفير المساعدة الأمنية لأوكرانيا وإسرائيل.

وفي الوقت نفسه، تم تخصيص مبلغ منخفض بشكل غير متناسب قدره 2 مليار دولار لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ. ويجب على الولايات المتحدة أن تستمر في دعم حق أوكرانيا وإسرائيل في الدفاع عن النفس. ومع ذلك، يجب عليها أيضًا تخصيص المساعدات العسكرية الأجنبية بشكل أكثر فعالية وبما يتماشى مع الاستراتيجية الأمريكية المعلنة.

وتشير استراتيجية الأمن القومي الأمريكية الحالية إلى إسرائيل أربع مرات ولم تذكر مصر. وفي الوقت نفسه، ترسم جمهورية الصين الشعبية اثني عشر مرجعًا. تنص استراتيجية الدفاع الوطني الأمريكية الحالية على أن الأولويات الأربع الكبرى لوزارة الدفاع هي: 

1) الدفاع عن الوطن.

2) ردع الهجمات الاستراتيجية ضد الولايات المتحدة وحلفائنا.

3) "ردع العدوان مع الاستعداد للانتصار في الصراع عند الضرورة - إعطاء الأولوية لتحدي جمهورية الصين الشعبية في منطقة المحيط الهادئ الهندي، ثم التحدي الروسي في أوروبا". 

4) بناء قوة مشتركة مرنة ونظام دفاعي. 

ومؤخرًا صرح وزير القوات الجوية الأمريكي فرانك كيندال بأن أولوياته القصوى "بالترتيب... هي الصين، الصين، الصين" وأن "الوقت لم يعد لدينا".

وفي مارس، أدلى الأدميرال جون أكويلينو، قائد القيادة الأمريكية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، بشهادته أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي قائلًا إن "جمهورية الصين الشعبية هي الدولة الوحيدة التي تمتلك القدرة والقدرة والنية على قلب النظام الدولي رأسًا على عقب".

تمثل الصين تحديًا سريعًا، وتهديدًا وجوديًا للولايات المتحدة، وقوة رجعية تعمل على تطوير ترسانة نووية سريعة النمو مع القليل من الاهتمام بالحد من الأسلحة. 

يجب على الولايات المتحدة أن تضع المزيد من الأموال بشكل عاجل في مسرح المحيطين الهندي والهادئ لبناء "قوة مشتركة" مرنة وقابلة للتشغيل المتبادل مع حلفائها وشركائها في تلك المنطقة الإستراتيجية الكبرى.

وفي عصر أصبحت فيه موارد الميزانية شحيحة بشكل متزايد، سيكون تكييف سياسات المساعدة العسكرية الخارجية الأمريكية لزيادة المساعدات لمنطقة المحيط الهادئ والهندي أمرًا صعبًا. 

ووفقًا لخدمة أبحاث الكونغرس، فإن "إسرائيل هي أكبر متلق تراكمي للمساعدات الخارجية الأمريكية منذ الحرب العالمية الثانية". 

وفي تلك الفترة، قدمت الولايات المتحدة لإسرائيل ما مجموعه 300.5 مليار دولار (معدلة حسب التضخم). 

كما جددت الولايات المتحدة أيضًا مذكرة التفاهم الثالثة التي مدتها عشر سنوات مع إسرائيل حتى عام 2028، والتي، على الرغم من أنها غير ملزمة قانونًا، تتعهد بمبلغ 38 مليار دولار أخرى من المساعدات العسكرية، بما في ذلك 33 مليار دولار من التمويل العسكري الأجنبي.

وللارتقاء إلى مستوى التحديات الاستراتيجية للصين المتزايدة العدوانية، يجب على التمويل العسكري الأجنبي الأمريكي أن يركز بشكل عاجل المزيد من الموارد على دعم الحلفاء والشركاء في سلاسل الجزر الأولى والثانية، حيث يتنافسون باستمرار مع المنطقة الرمادية الصينية والإكراهات العسكرية.

على الرغم من الصراعات المستمرة بين إسرائيل وإيران وحماس، وكذلك من الحوثيين المدعومين من إيران، مما تسبب في اضطرابات البحر الأحمر.