الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

صدمة السياح البريطانيين في منتجعات إسبانية فخمة يفضلها أثرياء العالم.. ما القصة؟

الرئيس نيوز

نشرت صحيفة ذا ميرور البريطانية عنوانًا صادمًا للسياح الذين اشتروا تذاكر إجازاتهم في منتجعات إسبانية، ويقول العنوان: “إسبانيا تقطع المياه عن السياح البريطانيين وتتركهم في ظروف أشبه بدول العالم الثالث”.

وكانت السلطات المحلية في كوستا ديل سول قد أعلنت عن قطع إمدادات المياه ليلًا يوم الثلاثاء بسبب "الجفاف الطويل مع النقص الحاد في موارد المياه".

وانقطعت المياه في منطقة سوتوجراندي في كوستا ديل سول طوال الليل، مما ترك عددًا كبيرًا ممن يقضون إجازاتهم بالمنتجعات الإسبانية محرومين من الاستحمام والطهي والتنظيف وغير ذلك الكثير من الأنشطة اليومية العادية.

وسلطت ذا ميرور الضوء على السياح البريطانيون في كوستا ديل سول الغاضبين من قطع المياه، إذ شعر البريطانيون في إسبانيا بالغضب بعد أن قطع منتجع فخم يفضله الأثرياء والمشاهير المياه عنهم، مما تركهم في ظروف أشبه بدول العالم الثالث.

وأفادت التقارير أن منطقة سوتوجراندي الراقية في كوستا ديل سول قد قطعت إمدادات المياه طوال الليل، مما ترك السياح والمغتربين بدون الضروريات ونفذت السلطات في المنطقة قطعًا طارئًا للمياه من الساعة 9 مساءً حتى 7 صباحًا بدءًا من أمس الأربعاء.

وقال السائح البريطاني بريت روب برومر إن السلطات الإسبانية خذلتهم، ولم تصدر بيانا مسبقًا حول قطع المياه قبل فترة كافية لتخزين ما يلزمنا من المياه، وأضاف برومر، البالغ من العمر 66 عاما لصحيفة برمنجهام ميل: "لقد كانت صدمة كبيرة عندما تم إخبارنا بهذا في اليوم السابق فقط.

الجدير بالذكر أن الانتقاد الأبرز من جانب السياح البريطانيين يتركز على فشل الاتصالات مع الجهات البلدية المسؤولة، التي لم يكن في يدها شيئًا تفعله، وتجولت الإجازة إلى جحيم بدون مياه، والجدير بالذكر أن منطقة سوتوجراندي عبارة عن فيلات كبيرة وبها خمسة ملاعب للجولف وتستخدم الكثير من المياه، وبالمقارنة قال عدد كبير من السياح البريطانيين إن بعضهم عاش في الشرق الأوسط لمدد قد تصل إلى ثماني سنوات ولم يواجهوا أي مشكلة في إمدادات المياه. 

ومحليًا، هناك مشكلة كبيرة مع آلاف الأطفال الذين يحتاجون إلى غسل أسنانهم وتنظيف أسنانهم كل صباح، وقال أحد السياح البريطانيين: "كيف يمكنهم فعل ذلك؟"

وانتقد سائح آخر عدم اتخاذ السلطات أي إجراء، قائلًا: "منذ عام 2013، كان هناك جفاف في إسبانيا ولكن لم تتخذ المجالس الوطنية أو الإقليمية أو المحلية أي إجراء مناسب والحكومة في المنطقة لا تهتم.. إنهم بعيدون عن المعاناة الحقيقية لضيوفهم.. وكل ما يمكننا فعله هو الشكوى ونأمل أن يستمعوا"، وأرسل السائحون البريطانيون تحذيرًا إلى الصحف البريطانية لأن منطقة العطلات الشهيرة في إسبانيا قد تتعرض لقيود كبيرة على استخدام المياه، ونصحوا أولئك الذين يخططون لقضاء العطلات في إسبانيا بتغيير وجهتهم السياحية.