السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

"شعبة السيارات": انتهاء ظاهرة "الأوفر برايس" تسبب في تراجع كبير في الأسعار

الرئيس نيوز

أكد منتصر زيتون عضو الشعبة العامة للسيارات بالغرف التجارية، أن هناك تراجع في أسعار بعض أنواع السيارات وصل إلى 30%، مشيرا إلى اختفاء ظاهرة الأوفر برايس التي انتشرت خلال فترة عدم استقرار سعر العملة والتي شهدتها البلاد خلال الأشهر الما  ضية.

وقال زيتون في مداخلة مع برنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور": "قطاع السيارات كان الأول الذي شهد تراجع في الأسعار بمجرد إتمام صفقة رأس الحكمة وأن يكون هناك بوادر حصيلة عملة وبمجرد تراجع الدولار تم الاتفاق على إلغاء الأوفر برايس وبالفعل تم إلغائه نهائيا بنسبة 100% ونسبة بسيطة من السيارات الفارهة عليها نسبة من الأوفر برايس لعدم وجود مخزون منها".

وأضاف: "بعد إلغاء الأوفر برايس بدأ التجار في إعادة التسعير وطرحوا قوائم بأسعار جديدة شهدت انخفاض ما بين 100 ألف إلى 600 ألف جنيه في بعض السيارات؛ السيارات كلها متاحة حاليا بالأسعار الرسمية الجديدة للمستهلك".

وتابع: "بعد إلغاء الأوفر برايس بالإضافة إلى نسبة الخصم التي حددها الوكيل وصلت نسب الانخفاض في بعض السيارات إلى 25-30% وسيارات أخرى ما بين 15-20% والسيارات القديمة أيضا مرتبطة بالجديد بالنسبة لارتفاع وانخفاض الأسعار".

وأكمل: "هناك بعض السيارات الفارهة لا زال يطبق عليها الأوفر برايس ولكن بنسبة بسيطة؛ أصبح هناك انتعاش في السوق نتيجة تراجع الأسعار وخاصة في العلامات التجارية التي خفضت الأسعار وبعض الوكلاء طرحوا مع قائمة الأسعار الجديدة كاش باك للعميل حتى 15 يونيو حال حدث تراجع في الأسعار وهي رسالة بأن السوق استقر ودعوة للعملاء من أجل الشراء".

وبدأت سوق السيارات في الدخول لحالة استقرار في الأسعار بعد قفزات غير مسبوقة الفترة الماضية، وأعلنت عدد من الشركات أسعار موديلات 2024 بانخفاض كبير مع انتهاء ظاهرة الأوفر برايس مما تسبب في تراجع حاد في أسعار السيارات المستعملة.

وشهد سوق السيارات المصري انتعاشا نتيجة انخفاض أسعار السيارات الجديدة بالسوق المصري بعد تراجع الدولار في السوق الموازية.

كما سجلت أسعار السيارات المستعملة تراجعا ملحوظا أيضا بعد أن ارتفعت أسعارها مؤخرا مع الارتفاع الكبير الذي سجلته أسعار السيارات الجديدة.