الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تقييم أممي جديد: البلدان المجاورة تواجه تراجعًا اجتماعيًا واقتصاديًا بسبب الحرب في غزة

الرئيس نيوز

تشير دراسة للأمم المتحدة إلى أن التكلفة الاقتصادية للحرب بين إسرائيل وحماس في غزة على الدول العربية المجاورة لبنان ومصر والأردن قد ترتفع إلى ما لا يقل عن عشرة مليارات دولار هذا العام وتدفع أكثر من 230 ألف شخص إلى براثن الفقر. 

وجاءت الحرب في الوقت الذي تواجه فيه الدول العربية الثلاث صراعًا مع الضغوط المالية والنمو البطيء والبطالة الحادة، وقد أعاقت الاستثمار الذي تشتد الحاجة إليه، فضلا عن الإضرار بالاستهلاك والتجارة. ويعاني لبنان من أزمة اقتصادية عميقة.

وقالت الدراسة، التي أجراها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، إن تكلفة الصراع على الدول الثلاث من حيث خسارة الناتج المحلي الإجمالي قد تصل إلى 10.3 مليار دولار أو 2.3%، ويمكن أن تتضاعف إذا استمر ستة أشهر أخرى.

وقال عبد الله الدردري مساعد الأمين العام للأمم المتحدة ومدير المكتب الإقليمي للدول العربية ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والذي أشرف على الدراسة لرويترز "هذا تأثير هائل".

وأضاف: "كانت الأزمة بمثابة قنبلة في وضع إقليمي هش بالفعل... لقد توترت المعنويات بسبب الخوف مما يمكن أن يحدث وإلى أين تتجه الأمور".

وأطلقت إسرائيل حملتها للقضاء على حركة حماس التي تسيطر على غزة بعد أن اقتحم مقاتلوها الحدود في 7 أكتوبر، مما أسفر عن مقتل 1200 إسرائيلي، معظمهم من المدنيين، واحتجاز 240 رهينة، وفقا لإسرائيل.

منذ ذلك الحين، حاصرت القوات الإسرائيلية القطاع ودمرت جزءًا كبيرًا منه، حيث تأكد مقتل أكثر من 18،000 شخص، وفقًا للسلطات الصحية الفلسطينية، ويخشى أن يكون عدة آلاف قد فقدوا تحت الأنقاض أو بعيدًا عن متناول سيارات الإسعاف.

وقال الدردري إن حجم الدمار في غزة خلال هذه الفترة القصيرة لم يسبق له مثيل منذ الحرب العالمية الثانية.

وتابع: "خسارة 45-50% من إجمالي المساكن في شهر واحد من القتال... لم نشهد شيئًا كهذا من قبل... العلاقة بين مستوى الدمار والوقت، إنها فريدة من نوعها".

لقد أدى النزوح الجماعي لنحو 80% من سكان غزة خلال هذه الفترة القصيرة إلى حجب الصراع السوري المستمر منذ أكثر من عقد من الزمن، والذي أشعل شرارة أكبر أزمة لاجئين في العالم.

وقال الدردري، وزير الشؤون الاقتصادية السابق في الحكومة السورية: "لقد استغرق الأمر من سوريا خمس سنوات من القتال للوصول إلى نفس مستوى الدمار الذي وصلت إليه غزة في شهر واحد".

وقال الدردري، وهو خبير في إعادة الإعمار في مناطق الصراع، إن فريقه يتواصل بالفعل مع صناديق التنمية والمؤسسات المالية المتعددة الأطراف بشأن سيناريوهات إعادة الإعمار في غزة بعد الحرب.

وأضاف الدردري دون الخوض في تفاصيل "لا ننتظر انتهاء المعارك.. فجهودنا قد بدأت بالفعل".