الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

طوفان الأقصى.. الانتقادات تجبر نتنياهو على حذف تغريدة حمل فيها الاستخبارات المسؤولية

الرئيس نيوز

حذف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، تغريدة له انتقد فيها رئيسي جهاز الأمن العام (الشاباك) والاستخبارات العسكرية (أمان) وكافة الجهات الأمنية الإسرائلية.

وقال نتنياهو في التغريدة المحذوفة: "لم يقدم له أي طرف تحذيرات بنية حماس للحرب حيث كانت تقديراتهم بأن حماس مردوعة ووجهتها للتهدئة وهذه التقديرات قدمت لي مرة تلوا المرة وللكبنيت من الجهات الأمنية والاستخباراتية".

وحذف نتنياهو التغريدة، بعد أن وجهت له انتقادات عنيفة من قبل وزير الدفاع السابق بيني جانتس، وهو الوزير في حكومة الحرب الحالية والتي انضم لها على مضض رغم خلافاته العميقة مع نتنياهو، بسبب الوضع الأمني المتدهور في إسرائيل مُنذ عملية "طوفان الأقصى" التي بدأتها حركة "حماس" في السابع من الشهر الجاري.

وانتقد كذلك زعيم المعارضة يائير لابيد، تغريدة نتنياهو على منصة التواصل الاجتماعي (إكس) - (تويتر) سابقا - والذي قال فيه: إنه "لم يتلق أي إشعار عن نوايا (حماس) من جهازي (الشاباك) و"أمان" قبل الحرب".

يشار إلى أن لابيد، وهو رئيس الوزراء السابق، رفض الانضمام إلى حكومة الحرب كونها منبثقة عن حكومة يوجد بها الوزيران اليمينيان المتطرفان ايتمار بن جفير وبتسلئيل سموترتش فيها.

وقال لابيد: "لقد تجاوز نتنياهو الخط الأحمر، بينما يقاتل جنود وقادة الجيش الإسرائيلي ضد حماس وحزب الله، فهو يحاول إلقاء اللوم عليهما بدلا من دعمهم" ودعا نتنياهو التراجع عن تغريداته.

من جانبه، قال جانتس: "على رئيس الوزراء أن يتراجع عن تغريدته فورا"، وبعد تصريح جانتس، حذف نتنياهو منشوره على الفور.