الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

نجل بايدن يقاضي أحد مساعدي ترامب بعد الكشف عن بيانات هاتفه

الرئيس نيوز

زعم محامو هانتر بايدن، نجل الرئيس الأمريكي جو بايدن، انتهاك مساعد سابق للرئيس السابق دونالد ترامب لأحكام القانون الفيدرالي الذي يحمي من الوصول المتعمد وغير المصرح به إلى جهاز الكمبيوتر.

وذكر تقرير لشبكة "سي إن بي سي" أن نجل الرئيس، هانتر بايدن، نجل الرئيس، رفع دعوى قضائية ضد مساعد سابق لترامب في البيت الأبيض، أمس الأربعاء، زاعمًا أنه انتهك قوانين البيانات الفيدرالية والولائية فيما يتعلق بنشر محتوى الكمبيوتر المحمول المنسوب إليه عبر الإنترنت.

وفي دعوى قضائية مرفوعة أمام المحكمة الجزئية الأمريكية لوسط كاليفورنيا، قال محامو بايدن إن "جاريت زيجلر" ومجموعته غير الربحية ماركو بولو و10 أشخاص مجهولين انتهكوا قوانين الولاية والقوانين الفيدرالية بشأن الاحتيال عبر الكمبيوتر والوصول إلى البيانات. تصف ماركو بولو نفسها بأنها مجموعة بحثية غير ربحية تعمل على كشف الفساد.

وقال محامي نجل الرئيس: "على الرغم من أن الطريقة الدقيقة التي حصل بها المدعى عليه زيجلر على بيانات المدعي لا تزال غير واضحة، فلا يوجد خلاف في أن المدعى عليهم، إلى حد ما على الأقل، تمكنوا من الوصول إلى بيانات المدعي والتلاعب بها والتلاعب بها وتغييرها ونسخها وإتلافها، وأن أفعالهم غير قانونية. وكتبوا "غير مصرح به ودون موافقة المدعي" وزعم محامو بايدن أن المتهمين انتهكوا القانون الفيدرالي الذي يحمي من الوصول المتعمد وغير المصرح به إلى جهاز كمبيوتر والحصول على السجلات المالية من مؤسسة مالية أو جهة إصدار البطاقة.

وفي فبراير الماضي، سعى محامو بايدن إلى إجراء تحقيق جنائي في تسرب الكمبيوتر المحمول وطلبوا من مصلحة الضرائب الأمريكية مراجعة حالة الإعفاء الضريبي لماركو بولو، بحجة أن زيجلر حصل ونشر على موقعه على الإنترنت خمسة تقارير عن أنشطة مشبوهة من بنك جيه بي مورجان تشيس تتضمن أو لا تزال قيد التحقيق وتزعم الدعوى المرفوعة يوم الأربعاء أن زيجلر أنشأ قاعدة بيانات قابلة للبحث عبر الإنترنت تضم 128000 رسالة بريد إلكتروني منسوبة إلى بايدن، وتشير إلى التعليقات العامة التي أدلى بها زيجلر مدعيًا أنه قام بنسخ البيانات من الكمبيوتر المحمول الخاص ببايدن كأساس لوثيقة بعنوان "تقرير عن كمبيوتر بايدن المحمول".

وتسعى الدعوى القضائية التي رفعها بايدن إلى إصدار أمر قضائي يمنع زيجلر وآخرين من الوصول إلى بياناته أو التلاعب بها، بالإضافة إلى التعويضات العامة والعقابية التي سيتم إثباتها في المحاكمة وأتعاب المحاماة وتكاليفها ويعتقد ترامب أنه قادر على التأثير على المحلفين، لكن هيئة المحلفين الجنائية لا تشبه أي هيئة واجهها من قبل.

من جانبه، قال رئيس مجلس النواب كيفن مكارثي، الجمهوري عن ولاية كاليفورنيا، إنه سيوجه ثلاث لجان في مجلس النواب لفتح تحقيق لعزل الرئيس جو بايدن وسط تحقيقات يقودها الجمهوريون مع الرئيس وابنه وانتقد آبي لويل، محامي هانتر بايدن، تحقيق المساءلة يوم الثلاثاء، قائلا إنه "يستند إلى مؤامرات معاد تجميعها وغير دقيقة حول هانتر بايدن وأنشطته التجارية المشروعة".