الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| أول تعليق رسمي من مصر على انسحاب روسيا من اتفاقية الحبوب

الرئيس نيوز

كشف الدكتور إبراهيم عشماوي؛ مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، تأثير القرار الروسي بالانسحاب من اتفاق الحبوب الذي ابرم العام الماضي برعاية تركيا والأمم المتحدة.

وقال عشماوي في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "الحرب الروسية الأوكرانية مستمرة منذ 500 يوم ومنذ عام ابرم اتفاق الحبوب والاتفاقية تنتهي مساء اليوم وخلال هذا العام خرجت 24 مليون طن من الحبوب واليوم بعد الإعلان حدثت زيادة في أسعار الاقماح والحبوب بنسبة 2.7 ".

وأضاف: "سوف يكون هناك اثر سلبي على سلاسل الامداد؛ روسيا تطلب أن يكون هناك نفاذ لسلعة الأمونيا من نفس الموانئ التي تنفذ منها الحبوب؛ مصر لديها مخزون أمن من السلع الاستراتيجية لدينا من القمح ولدينا تنوع من مصادر الحبوب من أكثر 22 منشأ وفي السابق كان 80% من متطلبات الدولة المصرية من الاقماح كانت قادمة من روسيا وأوكرانيا ولكن أصبح هناك أكثر من منشأ حاليا".

وتابع: "العام الماضي كان هناك كوتة في توريد الاقماح من خلال أكثر من 400 نقطة وهذا العام سعر الأردب كان أكثر من السعر العالمي وقمنا بإزالة الكوتة الجبرية والمزارع أصبح حر في التوريد ووصلنا إلى 3.6 مليون طن من توريد الاقماح في صوامع الجمهورية".

وأعلنت موسكو الاثنين أن اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية بات في حكم المنتهي، بعد ساعات من هجوم ليلي شنته كييف على جسر القرم الذي يربط روسيا بشبه الجزيرة التي ضمتها عام 2014.

وقال الكرملين الاثنين إن الاتفاق حول تصدير الحبوب الأوكرانية الذي تنتهي صلاحيته منتصف الليل (الساعة 21،00 ت.غ) "انتهى عمليا"، لكن روسيا مستعدة للعودة إليه "فورا" عند تلبية شروطها.

وتهدف مبادرة حبوب البحر الأسود التي وقّعتها روسيا وأوكرانيا في يوليو 2022 برعاية تركيا والأمم المتحدة، للتخفيف من خطر المجاعة في العالم من خلال ضمان تصدير المنتجات الزراعية الأوكرانية رغم الحرب.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن تركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة تبلغت بقرار الكرملين.

كما أوضحت لوكالة "تاس" العامة للأنباء "أبلغت روسيا رسميا الطرفين التركي والأوكراني فضلا عن الأمانة العامة للأمم المتحدة معارضتها تمديد الاتفاق".