السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

حازم الببلاوي: حجم المديونية في مصر بلغ رقما كبيرا يحتاج لكثير من الرعاية

الرئيس نيوز

أكد الدكتور حازم الببلاوي؛ رئيس الوزراء الأسبق أن الصورة الاقتصادية يجب أن توضع بشكل واضح أمام الناس مشيرا إلى أن حجم المديونية كبير.

وقال الببلاوي في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "هناك أشياء كثيرة لا يمكن أن تقول فيها رأي دون إذا لم تتوافر لديك المعلومات؛ الأمر الذي لا يدعو لخلاف أن حجم المديونية في مصر بلغ رقما كبيرا يحتاج لكثير من الرعاية واتخاذ كل ما يلزم لضمان ألا ينفجر الأمر في وقت من الأوقات".

وتابع: "وزير المالية يمتلك المعلومات بحجم الديون والحاجة للعملة الأجنبية ومن الظلم أن يسأل غير الدولة التي تمتلك المعلومات الكافية على حجم المديونية والمواعيد الخاصة بالسداد وقدرة المؤسسات الدولية على الدعم".

وواصل: "وزير المالية هو الوحيد القادر على منح الصورة الحقيقة؛ وزير المالية يعرف طلبات المواطن المصري وما هو موقف الدول الدائنة من مد اجل المديونية وكل هذه الأمور غير معروفة لرجل الشارع وأنا منهم".

وأكمل: "لابد لأن يكون أمامنا بعض الوضوح أن حجم المديونية في مصر بلغ أرقام كبيرة تستدعي اتخاذ كل ما يمكن اتخاذه لضبط هذا الأمر".

وأوضح: "لدى فكرة عامة ولكن تفاصيل الأوضاع والقدرة جذب رؤوس الأموال الجديدة من يعلمها بوضوح هو وزير المالية".

واختتم: "وزير المالية هو المسؤول ويستطيع أن يقدم ما هو متوافر لدينا وأن يعطي الصورة الحقيقة والأمر ليس حجم المديونية فقط ولكن مدى قدرتنا على الحصول على التمويل".