الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

هل يرفع البنك المركزي الفائدة خلال اجتماع الغد؟ رئيس خطة النواب يوضح

الرئيس نيوز

أكد الدكتور فخري الفقي؛ رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب؛ أن لجنة السياسات النقدية تجتمع بشكل دوري كل ستة أسابيع لدراسة الوضع الاقتصادي واتخاذ الإجراءات المناسبة.

وقال الفقي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الاجتماع ينعقد ظهرا ويستمر ساعات وتتخذ القرار؛ واللجنة مكونة من 7 أعضاء منهم محافظ البنك المركزي واثنين من نوابه وأربعة من مجلس إدارة البنك".

وأضاف: "اللجنة تتخذ القرار المناسب بالاعتماد على التقارير وأراء الخبراء؛ الاجتماع سوف ينعقد في معاده المعتاد في تقديري الشخصي".

وتابع: "سعر الفائدة يعود إلى قرار اللجنة؛ وهناك اعتبارات يتخذ في ضوئها القرار وأولها توجهات البنوك المركزية العالمية وبنوك الاستثمار بالإضافة إلى تداعيات سعر الفائدة على الاقتصاد وتأثيرها على الموازنة".

وأكمل: "هناك اعتبار أخر للقرار وهو كيف سيؤثر ارتفاع سعر الفائدة إلى 4% على النشاط الاقتصادي؟ تكلفة الاقتراض سوف تزيد على مجتمع الأعمال؛ رفع سعر الفائدة يكسر حدة التضخم وهي بالفعل انكسرت خلال الفترة الماضية".

واختتم: "قد يميل أعضاء اللجنة إلى الإبقاء على سعر الفائدة كما هي وقد يميل إلى زيادتها بنصف في المئة نظرا لتأثيرها على النشاط الاقتصادي".