الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

اجتماع بين لجنة عسكرية سعودية ورئيس الحكومة اليمنية بشأن سقطري

الرئيس نيوز

وصلت لجنة عسكرية سعودية إلى جزيرة سقطرى اليمنية، في محاولة ثانية من الرياض لاحتواء التوتر بين الحكومة اليمنية والإمارات على خلفية نشرها قوات في الجزيرة الأسبوع الماضي.
وقال مراسل RT في اليمن إن رئيس الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، أحمد عبيد بن دغر، اجتمع مع أعضاء اللجنة العسكرية السعودية المكلفة بتطبيع الأوضاع في سقطرى بعد وصولها الجزيرة، مساء اليوم الأحد.
واستمع رئيس الوزراء إلى شرح من أعضاء اللجنة حول آلية تنفيذ الاتفاق وإزالة أسباب التوتر الذي حدث في الأسبوعين الماضيين وعودة عمل القوات الأمنية في مطار سقطرى والميناء وسحب كل القوات التي قدمت إلى الجزيرة بعد وصول الحكومة، حسبما نقلت وكالة “سبأ” الرسمية اليمنية.
وذكرت “سبأ” أن الاجتماع “اتخذ قرارات مناسبة حيال المواضيع الهامة”.
وأشاد بن دغر بجهود الوساطة السعودية والدعم الذي قدمته الإمارات لليمن من أجل استعادة الدولة وعودة الشرعية.
وهذا الوفد العسكري السعودي هو الثاني، بعد أن وصلت لجنة برئاسة اللواء أحمد عبد الرحمن الشهري، سقطرى يوم الجمعة الماضي، ولم تتوصل إلى نتيجة.
وتوتر الوضع في سقطرى عقب وصول 5 طائرات عسكرية إماراتية على متنها دبابات وعربات ونحو 100 جندي إلى الجزيرة في ظل وجود رئيس الوزراء وأعضاء من الحكومة، وهو ما اعتبرته الحكومة اليمنية “أمرا غير مبرر”، مؤكدة أن تلك القوات سيطرت على منافذ المطار والميناء، وأبلغت الموظفين هناك بانتهاء مهامهم.