الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

من المغرب حتى إيران.. خط طموح للسكك الحديدية لم ينفذ على أرض الواقع

أرشيفية
أرشيفية

بعد أن تمزق مشروع إنشاء السكك الحديدية لخط الحجاز؛ بين دمشق والمدينة المنورة من قبل القرصان البريطاني تي. لورانس في الحرب العالمية الأولى، كان السفر براً من المناطق النائية للمملكة العربية السعودية يبدو بسيطاً للغاية، وفي 31 مارس الماضي، انطلق أول قطار ركاب من الرياض، العاصمة السعودية، شمالًا متجاوزًا 1215 كيلومترًا (755 ميلًا) من الكثبان الرملية إلى القريات، وهي بلدة قريبة من الحدود الأردنية.

وتقول مجلة ذي إيكونوميست: "في غضون أسابيع، أثبت القطار أنه يتمتع بشعبية كبيرة، والآن يتم إعادة ربط طرق السكك الحديدية التي تعود إلى الحقبة الاستعمارية التي تم حظرها أو تدميرها بسبب الصراعات السياسية والحربية أو عدم الاستخدام، فهناك خط طموح للسكك الحديدية لم ينفذ على أرض الواقع قط يمتد من مراكش في المغرب إلى مشهد في إيران، وتستثمر الحكومات عشرات المليارات من الدولارات لتوسيع شبكات سككها الحديدية المتداعية".

وتتوقع المجلة أن تنمو شبكات السكك الحديدية الحالية بحوالي 25000 كيلومتر من مساراتها المعروفة اليوم ومن المنتظر أن تضاف إليها عشرات الآلاف من الكيلومترات بحلول عام 2040، واستشهدت المجلة بالمملكة العربية السعودية التي تضاعف شبكتها الحديدية ثلاث مرات، كما يوجد في المنطقة خطان فائقا السرعة يعملان على نقل الركاب بسرعة 300 كيلومتر في الساعة.