الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الزراعة يكشف عن كميات القمح المحلي التي تم توريدها

الرئيس نيوز

أكد السيد القصير؛ وزير الزراعة أن مصر تمتلك 9.7 مليون فدان تمنح مساحة محصولية 17.5 مليون فدان بسبب زراعة أكثر من عروة في السنة.

وقال القصير في مداخلة هاتفية مع برنامج "حديث القاهرة" المذاع على قناة "القاهرة والناس": "من مشاكل الأرض الزراعية نسبة التفتت في الحيازة؛ عدد الحيازات الأقل من فدان 3.4 مليون حيازة بإجمالي مساحة 1.4 مليون فدان والتفتت يؤدي إلى ضعف الإنتاجية وزيادة التكلفة".

وأضاف: "الدورة المحصولية كانت تقلل من مشكلات تفتت الزراعة لأن الدولة كانت تفرض على المزارع في الزمام الواحد نفس المحصول؛ ولكن حاليا هناك تنوع في المحاصيل".

وتابع: "لدينا وحدة للرقابة على البطاطس والتأكد من خلو المنطقة من العفن البني وبناء عليه يتم تصدير الحاصلات الزراعية؛ هناك 48-50% من التركيب المحصولي سلع استراتيجية".

وأكمل: "هناك 3.6 مليون فدان مزروعة قمح؛ ومصر من أعلى الدول في إنتاجية القمح للفدان؛ متوسط الإنتاجية من 17-20 أردب للفدان وهناك مساحات تزيد عن 20 أردب وأخرى تقل".

وأوضح: "هناك نوعين من القمح؛ الربيعي والشتوي؛ الربيعي يزرع في الدول المعتدلة التي لا تشهد الثلوج؛ مصر الدولة الأولى في إنتاجية وحدة الفدان من القمح الربيعي".

وأكمل: "مصر الدولة الرابعة أو الخامسة من حيث إنتاجية الفدان في إنتاج القمح الشتوي ويستغرق 150 يوم في الأرض فقط".

وواصل: "إنتاجية القمح التي توقعناها كانت ما بين 9-10 مليون طن؛ وأصبح لدينا منظومة بطاقة الفلاح الذي التي توضح كافة المعلومات عن الزراعات".

واختتم: "كنا نستهدف أن نحصل على 5 ملايين طن خاصة وأننا أعلنا سعر القمح قبل الزراعة وحصلنا على 4 مليون طن وهي نسبة 85% من المستهلك ولم يحدث أن وصلنا إلى هذا الرقم في سنوات سابقة".