الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير المالية يوجه رسالة إلى المواطنين: نمر بأزمة والصورة ليست سوداء

الرئيس نيوز

أكد الدكتور محمد معيط؛ وزير المالية؛ أن أسعار القمح من يناير إلى مايو 2008 ارتفعت إلى ثلاثة أضعاف لافتا أن الدولة حينها لم تتمكن من الحصول على الكميات اللازمة لإنتاج رغيف الخبز.

وقال معيط في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الدولة لم تتمكن من الحصول على كميات القمح حينها وتأثر رغيف الخبز وحدثت طوابير الخبز".

وأضاف: "في عز الأزمة الحالية نقوم بإدارة الأمور وإن لم نكن قادرين لم نكن لنتمكن من مواجهة الأزمة؛ لا يوجد داعي لتصدير صورة سوداوية للمواطنين".

وتابع: "لم نقم بإشعال الحرب الأوكرانية الروسية ولم نقم برفع الأسعار العالمية ولا تكلفة الشحن؛ لابد وأن يكون لدى الناس الصورة الحقيقة للموضوع".

وأكمل: "70% من الموازنة المصرية تأتي من حصيلة الضرائب المختلفة والبقية من عائدات قناة السويس وعائدات شركات قطاع الأعمال العام وغيرها".

وأوضح: "لا يجب أن نقول للناس كما حدث في 2011 أن الأموال سوف تتدفق علينا والجميع سوف يشتري السيارات وفيلات ثم تضيع الدولة في أوهام وكلام غير منطقي".

وواصل: "أقول للمواطن إن هناك ظروف صعبة معظمها من الخارج ونحاول جاهدين للتقليل من الأثار على قدر ما يمكن أن نتحمله؛ لو انخفض سعر النفط سوف يحدث فارقا وإذا انخفضت أسعار القمح سوف يحدث الفارق".

واختتم: "إن شاء الله تنتهي الأزمة وتعود الأمور إلى ما كانت عليه وأثناء هذه الأزمة لابد وأن نصبر معا من أجل عبورها لأن الأزمة شديدة ولا يعرف أحد إلى أين ستصل".