الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

تعويم جديد.. خبير اقتصادي يتوقع زيادة سعر الدولار الفترة المقبلة

الرئيس نيوز

فجر هاني توفيق الخبير الاقتصادي، الكثير من الآراء الاقتصادية الصادمة في حواره مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج الحكاية.

وقال إن ديون مصر الخارجية 3 أضعاف الاحتياطي النقدي للبلاد، مشيرًا إلى أن الخطأ الوحيد في الاقتصاد المصري هو تمويل مشروعات طويلة الأجل بديون قصيرة الأجل، وهو ما أدى إلى وصول الديون الخارجية إلى أكثر من 150 مليار دولار، مشيرًا إلى أن مصر أكبر دولة من الأسواق الناشئة عَالَمِيًّا من حيث حجم الدين للناتج المحلي بنسبة ديون تصل إلى 100 %.

تعويم الجنيه

وطالب "توفيق"، بتعويم الجنيه، معتبرًا أن الجنيه لم يشهد تعويمًا كاملًا حتى الآن حيث لا يزال هناك هيمنة من البنك المركزي على تسعير الدولار أمام الجنيه، مضيفًا: "الجنيه عمره ما تعوم بسبب تدخل البنك المركزي".

ولفت: "مصر هي أقوى سعر عملة حقيقي في العالم، وأعلى سعر فائدة في نفس الوقت، وهو ما جلب 35 مليار دولار أموال ساخنة"، متوقعًا زيادة سعر الدولار الفترة المقبلة بعد تعهد البنك المركزي لصندوق النقد الدولي عدم التدخل مجددا لدعم العملة.

وذكر: "مصر تحتل المرتبة الثانية عَالَمِيًّا من حيث عجز الموازنة بعد كرواتيا، وفي نفس الوقت هي أعلى سعر فائدة حقيقي في العالم، والحقيقي يعني ما بعد التضخم"، مشيرًا إلى أن إحدى المشكلات الاقتصادية انخفاض إيرادات الضرائب بالنسبة للناتج المحلي حيث وصلت في 2019 إلى 14 %، وهو ما يعني أن حصيلة دخل الدولة قليل.

وأكد الخبير الاقتصادي: "اكتشفت أن ميزانية الدولة التي تقع تحت سيطرة وزير المالية ومجلس النواب 48 % فقط من إيرادات الدولة، أما 52 % من الإيرادات فيقع تحت سيطرة هيئات اقتصادية وجهات أخرى، ولا يوجد تحكم للدولة عليهم ".

وأكد: "لدينا خلل في الاقتصاد المصري في انخفاض إيرادات الدولة، و100 % من دخل الدولة يتم دفعه ديون أقساط وفوائد".