الثلاثاء 05 يوليه 2022 الموافق 06 ذو الحجة 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

عضو الأعلى للشؤون الإسلامية: هناك أصول للفتوى ومقومات للتعامل الدعاة

الخميس 23/يونيو/2022 - 11:52 م
الرئيس نيوز
حسام محمد
طباعة

أكد الدكتور عبد الغني هندي؛ عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية أن الدعوة إلى الله لها أصول تقوم عليها لافتا أن أهم الأصول هي أن تكون بالحكمة والموعظة الحسنة.

وقال هندي في مقابلة مع برنامج "خط أحمر" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الأصول التي تعلمناها من كتاب الله وسيدنا رسول الله أن تكون بالحكمة والموعظة الحسنة وألا برح الناس ولابد أن يكون هناك استقصاء للحقيقة ولا يصح أن يعمل أحد بالمجال الدعوي ويخرج للتعليق على أمر بشكل سريع".

وأضاف: "فيما يتعلق بالجانب الدعوي يجب النظر لوسائل التواصل الاجتماعي إلى أنها تتطلب بعض المقومات التي يجب أن يتم التعامل معها من الشيوخ؛ ومن ضمن هذه المقومات أنه يجب أن يكون لديك خلفية عن الموضوع الذي تتحدث عنه والأثر على المجتمع".

وتابع: "في معالجة أي قضية يكون لدينا طريقين؛ الأول هو أن يخرج كل مسؤول ويرمي المسؤولية على الجهة الأخرى وفي النهاية يتركون المشكلة الأساسية ويتمسكون بتصريح عن البعض".

وأكمل: "الطريق الأخر هو أن تتعامل كل فئة أو مؤسسة على أنها شريكة في خطأ باعتبار أن المسألة تمسنا كثيرا؛ هناك كارثة في أنواع الذكاء الاصطناعي تجعل الشاب يستمع إلى أمر معين أو نوع معين من الأغاني".

واختتم: "لا نريد تلخيص الظاهرة في الذلة أو الخطأ من بعض الأشخاص يجب على الجميع أن يتحمل مسؤوليته ويجب تحري الدقة في التصريحات".

 

ads
Advertisements
Advertisements
ads