الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

حسين فهمي على هامش مهرجان "كان": القاهرة السينمائي عريق والسينما العربية بخير

الرئيس نيوز

يرأس الفنان حسين فهمي حاليا مهرجان القاهرة السينمائي الذي ستجرى نسخته الـ44 خلال الفترة الممتدة بين 13 حتى 22 نوفمبر المقبل، ويحضر حسين فهمي حاليا فعاليات مهرجان كان كفنان عربي كبير ومدير مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

وفي تصريحات صحفية أكد حسين فهمي أن المشاركة العربية ليست بالمستوى الكبير في مهرجان كان الدولي، وقال : "كنت أتمنى أن تكون ممثلة بكثرة، لكن ذلك مرتبط باختيارات لجنة مشاهدة الأفلام. للإشارة توجد أفلام مصرية في السوق التجارية هنا، إلا أنها ليست أيضا بالكثرة الكبيرة بينما تغيب عنها الأفلام العربية الأخرى".

وأضاف فهمي : "مهرجان كان من أهم المهرجانات في العالم، إن لم أقل أهمها على الإطلاق، ولذلك يجب أن تكون فيه مشاركة عربية أكبر مما هي عليه الآن، لكن للأسف. والأمر كما قلت مرتبط باختيارات لجنة المشاهدة التي تعود لها الكلمة الأخيرة في انتقاء الأفلام المشاركة".

وأشار أن هناك أفلام عربية ذات جودة عالية تشارك في المهرجان، لأن التكنولوجيا المرتبطة بالسينما تقدمت كثيرا في العالم العربي، لدينا أفكار، كتاب سيناريو رائعون، فنانون كبار جدا من مخرجين وممثلين ومديري تصوير، إذن فتحديد سقف المشاركة العربية هي مسألة اختيار، وقال : "بالطبع هناك أفلام عربية عديدة ترقى للمشاركة العالمية ولدينا أعمال رائعة، لكن لا يتم اختيارها لأسباب خاصة بالمهرجان".

أوضح أن السينما العربية بخير ونشاهد أفلام في عدة مهرجانات عربية الآن، هناك أفلام من صناع السينما في السعودية وهذا جديد بالنسبة لنا، هناك صناع سينما متواجدون في دول عربية منذ زمن، سوريا، لبنان، شمال أفريقيا، وقال : "مهرجان القاهرة هو مهرجان عريق، هو الآن في عمر 44 عاما فهو مهرجان له تاريخه وأحاول أن أتقدم أكثر بهذا المهرجان.