السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

رئيس بنك القاهرة يوضح الهدف من قروض صندوق النقد

الرئيس نيوز

أكد طارق فايد؛ رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة؛ أن القروض التي تحصل عليها مصر من صندوق النقد الدولى ليست الداعم الأساسي للدولة لافتا أن مصر تمتلك موارد عدة للنقد الأجنبي.

وقال فايد في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الهدف من التعامل مع صندوق النقد ليس المبلغ ولكنه تعزيز للأقتصاد المصري من جهات دولية".

وأضاف: "مع برنامج الإصلاح الاقتصادي في 2015 مصر حصلت على 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي وهو رقم زهيد بالنسبة لقوة الاقتصاد المصري؛ الهدف كان شهادة ثقة للاقتصاد؛ وبعد برنامج الإصلاح الاقتصادي حصلنا على تدفقات من النقد الأجنبي وصلت إلى 150 مليار دولار"

وتابع: "هناك 20 مليار دولار خرجت من المستثمرين في أذون الخزانة خلال أزمة كورونا وحصلنا على تدفقات مالية أضعاف ما خرجت".

وعن فتح اعتمادات لأحد البنوك من 15 مارس إلى 10 مايو لاستيراد عطور بقيمة 223 مليون يورو قال فايد: "الأولوية في فتح الاعتمادات المالية للاستيراد في للصناعة والإنتاج والبنوك تعمل طبقا للموارد النقدية".

وأوضح: "ولا أعتقد أن إدارة أي بنك سوف تكون لديها طلبين من الاعتمادات الأول لمستلزمات الإنتاج والثاني لاستيراد العطور وسيقبل منح الاعتماد للاستيراد العطور".

واختتم: "حين تعلن هذه الأرقام هذا الأمر يحفزنا بشكل أكبر لإحلال الواردات؛ أريد أن أطمئن المشاهد أن القطاع المصري لديها الوعي الكامل لفتح الاعتمادات المستندية ولا يمكن أن يكون هناك طلبات لعمليات إنتاجية وسوف أفضل طلبات لاستيراد العطور".