الجمعة 01 يوليه 2022 الموافق 02 ذو الحجة 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

حقيقة انشقاق القمر 2022.. قصة الظاهرة علميا

الثلاثاء 17/مايو/2022 - 12:38 م
الرئيس نيوز
طباعة

حقيقة انشقاق القمر 2022.. يبحث الكثير من رواد محركات البحث العملاقة جوجل، عن حقيقة ظاهرة انشقاق القمر، عقب تداول صورا لظاهرة فلكية جديدة تتمثل في ظهور انشقاق وتصدعات على سطح القمر.


حقيقة انشقاق القمر 2022


وكانت قد شهدت سماء مصر أمس الإثنين، خسوفا القمر بدءًا من الساعة الرابعة و27 دقيقة فجراً بتوقيت القاهرة بشكل جزئي ثم امتد ليصبح كليا في الخامسة و29 دقيقة صباحًا.


ومن الناحية العلميّة، فإن علماء وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، أكدوا أنه لا دليل علي تلك الظاهرة من الناحية العلميّة حتى الآن، حيث تظهر الصور تمزّقاً في القشرة القمريّة بسبب تقلّص كتلته مع برودة جوفه.


وبالبحث عن الصورتين المتداولتين، باستخدام محرّكات البحث، فسنجد أنهما منشورتان أولاً على موقع وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) في التاسع عشر من أغسطس 2010، وهما تُظهران سطح القمر بعدسة المسبار "Lunar Reconnaissance Orbiter"، الذي أطلق من الأرض في 19 يونيو 2009 ودخل في مدار القمر بعد أربعة أيام.


وعلى مرّ العصور الجيولوجيّة، فصّل موقع ناسا "بردت نواة القمر وتقلّصت، وتقلّص قطر القمر نحو 100 متر، ونتيجة لذلك تمزّقت قشرته الهشّة وتشكّلت ندوب على سطحه".


حادثة انشقاق القمر


وكان لفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رأى سابقا عندما كان مفتيا للديار حول حادثة انشقاق القمر، والذى أكد أنها من المعجزات الحسية وخوارق العادات التي ظهرت على يد النبي صلى الله عليه وسلم تصديقًا له وتأييدًا لكونه رسولًا من عند الله تعالى.


وأضاف الطيب، قائلاً: إن "تعريف المعجزة هو: أمر خارق للعادة يظهره الله على يد مدعي النبوة، والفرق بين المعجزة والكرامة أن المعجزة تأتي بعد التحدي بخلاف الكرامة فإنها تظهر على يد الأولياء من غير تحد".


وقد ثبت في "صحيح الإمام البخاري" (كتاب المناقب، 4/ 206) عن سيدنا أنس بن مالك رضي الله عنه: "أن أهل مكة سألوا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن يريهم آيةً، فأراهم انشقاق القمر". وهذا يفيد التحدي؛ بدليل الرواية الواردة في "تفسير القرطبي" (17/ 127) وفيها: أن المشركين قالوا للنبي صلى الله عليه وآله وسلم: إن كنت صادقًا فاشقق لنا القمر فرقتين، فقال: «إِنْ فَعَلْتُ تُؤْمِنُونَ؟» قالوا: نعم. وَكَانَتْ لَيْلَةَ بَدْرٍ، فَسَأَلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ رَبَّهُ أَنْ يُعْطِيَهُ مَا قَالُوا، فَانْشَقَّ الْقَمَرُ فِرْقَتَيْنِ.


قد يهمك أيضاً
اليوم.. انطلاق النسخة الـ 75 لمهرجان كان السينمائي بمشاركة عربية مميزة

ads
Advertisements
Advertisements
ads