الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

برنامج الطروحات الحكومية يعود من جديد.. وقطاع التأمين والبترول في الصدارة

الرئيس نيوز

كشفت مصادر حكومية مسئولة، أن برنامج الطروحات الحكومية واحدًا من ضمن البرامج الرئيسية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي ولن يتم التخلي عنه.

وتابعت المصادر في تصريحات خاصة لـ" الرئيس نيوز"، أن البرنامج حاليًا في حالة مراجعة من قبل اللجنة العليا للطروحات الحكومية بعد إنهاء صفقات 3 من كبريات الشركات التي كانت مدرجة على قائمة الشركات المؤهلة ضمن برنامج الطروحات الحكومية وهي موبكو، والإسكندرية لتداول الحاويات، وأبو قير للأسمدة والتي تم طرح جزء منها في ديسمبر الماضي.

وكانت البورصة المصرية قد شهدت منتصف الشهر الجاري تنفيذ 5 صفقات من الحجم الكبير لصالح صندوق أبو ظبي السيادي بقيمة 2 مليار دولار.

وأكدت المصادر: "نعمل حاليًا على إحلال شركات بديلة ناجحة حققت نتائج أعمال جيدة"، لافتة إلى أن من بينها بنك القاهرة ومصر لتأمينات الحياة وإحدى الشركات الرائدة في قطاع البترول، مشيرة إلى أن حصيلة البرنامج توجه لتطوير الشركات بالإضافة إلى دعم الخزانة العامة ويتم توزيعها بمعرفة اللجنة العليا.

وتوقعت المصادر، عودة برنامج الطروحات الحكومية في سبتمبر المقبل، وقالت: "الأسواق مضطربة جدًا في الفترة الراهنة وفترة الصيف ليست مغرية للشراء، ونتوقع عودة البرنامج مع الخريف حيث تكون تلك الفترة نشطة للمستثمرين الأجانب".