الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
خدمات مصر

كل ما تريد معرفته عن قرعة الحج وزارة الداخلية 2022

الرئيس نيوز

قرعة الحج وزارة الداخلية 2022.. يتساءل الكثير من المواطنين داخل أنحاء الجمهورية عن قرعة الحج وزارة الداخلية 2022، فتح باب التقدم لأعضاء الجمعيات الأهلية الذين يرغبون في أداء فريضة الحج هذا العام، اعتباراً من اليوم الأحد وحتى يوم الجمعة الموافق 6/5/2022.


قرعة الحج وزارة الداخلية 2022


ومن جانبها،  أعلنت وزارة الداخلية، عن قبول طلبات التقدم الحج بجميع مراكز وأقسام الشرطة بكافة مديريات الأمن أو من خلال الموقع الإلكترونى للإدارة العامة للشئون الإدارية على بوابة وزارة الداخلية عبر شبكة الإنترنت أو من خلال الإتصال بالخدمة الصوتية المخصصة لذلك.

وأضافت الوزارة، بأنه سيتم إجراء قرعة علنية من خلال المنظومة الإلكترونية لحجاج مديريات الأمن وفقًا للجدول الزمنى الذي سيعلن من الإدارة العامة للشئون الإدارية.

ويسمح التسجيل في الحج 2022 لجميع الجمعيات الأهلية الخاضعة لأحكام القانون رقم 149 لسنة 2019م والمقيدة بوزارة التضامن الاجتماعي قبل 1-1-2022 بحيث لم يمكن توقيع أي جزاءات لمخالفات قانونية أو مالية عليها.


شروط قبول طلبات التقدم لحج القرعة:


يشترط أن يكون المتقدم في قرعة الحج مسجل بعضوية الجمعية عند تقديم الطلب ومسدد الاشتراك السنوي.

لم يسبق له الحج من قبل.

خلو المتقدم من الأمراض المعدية والفيروسية والسرطانية والعصبية والنفسية.

ألا يزيد سن المتقدم عن 65 عاما في منتصف مايو المقبل.

الحصول على إحدى اللقاحات المعتمدة ضد فيروس كورونا.


طريقة التسجيل لحج الجمعيات:


ملئ استمارات التقديم للحج لكل أعضاء الجمعيات الأهلية بمختلف مديريات التضامن  على مستوى المحافظات بالمجان.

كما يمكن التسجيل في الحج على الموقع الإلكتروني للمؤسسة القومية لتيسير الحج  عبر الرابط التالي http://www.hajjfoundation.org.eg/apply_to_hajj

كما يمكن تسجيل البيانات الخاصة بالحجاج عبر بوابة الحج الموحدة المصرية.

مع العلم أنه لا يمكن تسجيل الشخص في أكثر من جهة سواء في السياحة أو التضامن أو الداخلية.

ويحظر سفر الفئات التالية لأداء مناسك الحج لهذا العام حيث أنه الأكثر عرضة لمخاطر العدوى والإصابة بفيروس "كورونا" ومضاعفاته وهي (مرضى الأورام للمراحل المتقدمة – مرضى الفشل الكلوي والذين يتم إجراء غسيل كلوي لهم – مرضى تليف الرئة – الحالات المتقدمة لأمراض القلب والأوعية الدموية – حالات التليف الكبدي المتقدم – الأمراض النفسية والزهايمر طبقاً للتقارير الطبية المعتمدة).

كما يشترط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية "جرعتين على الأقل" للقاحات المعتمدة دولياً (كوفيد 19) مع موافاة الإدارة العامة للشئون الإدارية بصورة من الشهادة الخاصة بذلك التطعيم كشرط للحصول على التأشيرة، مع التنبيه على الحاج بالاحتفاظ بأصل الشهادة لاصطحابها معه أثناء السفر.

فيما يقتصر أداء فريضة الحج هذا العام على من لم يسبق له أداء فريضة الحج طوال حياته مع ضرورة تقديم شهادة تحركات من الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية.

أما بالنسبة للسيدات الأقل من 45 عام فيشترط وجود محرم شرعي لهن لا يقل عمره عن (18 عاما وحتى أقل من 65 عاما) فى تاريخ 11/5/2022 الموافق 10 شوال 1443هـ، بشرط أن يكون المرافق أو المحرم لم يسبق له أداء فريضة الحج طوال حياته.. وبالنسبة لطلب الحج الزوجي يكون المرافق لمقدم الطلب (من سن 25 عاماً وحتى أقل من 65 عاماً) ومن الأقارب حتى الدرجة الرابعة ويشترط تقديم مستند صلة القرابة "حال الفوز بالقرعة".

اقرأ أيضاً

انتصار السيسي تهنئ الشعب المصري والأقباط بمناسبة عيد القيامة المجيد