الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير النقل يبحث مع رئيس الوزراء القطري سبل تعزيز التعاون والشراكة في قطاع النقل

الرئيس نيوز


التقى الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل خلال زيارة الدوحة، رئيس الوزراء القطري، الشيخ خالد بن خليفه ال ثاني  لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين، في مجالات النقل المختلفة ومناقشه الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

استهل الفريق مهندس كامل الوزير زيارته بلقاء السيد جاسم بن سيف السليطي بحضور السفير عمرو الشربينى سفير مصر فى الدوحة أعقبه جلسه مباحثات موسعه تم خلالها تناول تفعيل الشراكة بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة وبخاصه في مجال النقل البحري والتحول لاستخدام وسائل النقل الجماعي المتطورة والصديقة للبيئة حيث استعرض الفريق كامل الوزير تنفيذ مصر لخطه شامله لإنشاء وسائل النقل الأخضر المستدام الصديق للبيئة للبيئة حيث أشار الى استكمال مصر لشبكة خطوط مترو الانفاق بالتزامن مع تنفيذ مشروعات مونوريل شرق النيل "العاصمة الإدارية الجديدة" وغرب النيل  "السادس من أكتوبر " بأجمالي اطوال 98.5 كم  بالاضافة الى القطار الكهربائي الخفيف “LRT" عدلي منصور  العاصمة الادارية العاشر من رمضان بطول ١٠٣.٣ كم الجاري تشغيله تجريبيا حاليا تمهيدا لوضعه في التشغيل الفعلي في يونيو المقبل وكذلك شبكة  القطارات الكهربائية السريعة المكونة من 3 خطوط والتي تغطي أنحاء الجمهورية بآجمالي اطوال تصل الي 2000كم .


كما استعرض  الجهود التي اتخذتها مصر للنهوض بوسائل المواصلات اتصالا باستخدام مصادر الطاقة النظيفة ووسائل النقل الصديقة للبيئة وتحويل وسائل النقل العام الى وسائل نقل عام اخضر مستدام اتصالا باستضافة مصر للدورهة 27  لمؤتمر وقمة  الأمم المتحدة لتغير المناخ  COP27 في نوفمبر 2022 بشرم الشيخ.


واعقب ذلك لقاء الفريق مهندس كامل وزير وزير النقل مع الشيخ خالد بن خليفه ال ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بحضور السفير عمرو الشربيني سفير مصر في الدوحة حيث  تناول اللقاء سبل تعزيز التعاون بين البلدين وتشجيع الشراكة والاستثمار في مجالات النقل المختلفة.

وعلى هامش الزيارة قام الفريق مهندس كامل الوزير بزياره شركه السكك الحديدية القطرية " الريل" المسئولة عن تصميم وإنشاء، وتشغيل وصيانة شبكة السكك الحديدية بأكملها في قطر.
  
كما قام  السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات القطري والفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل المصري بزياره لكل من مشروع مترو الدوحة ومحطه حافلات منطقه السودان اطلعا خلالها على العمليات التشغيلية في محطات المترو  وقد استمع الى شرح عن مكونات محطه حافلات السودان والخطة التشغيلية للحافلات الكهربائية من مسؤولي الوزارة.

هذا وتأتي زياره الفريق مهندس كامل الوزير الى الدوحة من أوائل زيارات كبار المسئولين لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين والشراكة في قطاع النقل.