السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

اللياقة الصحية وخبرة 10 سنوات.. شروط اختيار البعثة الطبية لموسم الحج 2022

الرئيس نيوز

تستعد مصر لإيفاد أول بعثة طبية لوزارة الصحة والسكان بالمملكة العربية السعودية خلال موسم الحج لعام 2022، وذلك بعد إلغاء القيود التى فرضتها جائحة كورونا قبل عامين، بهدف رعاية الحجاج المصريين وقائيًا وعلاجيًا فضلًا عن حماية البلاد من تسرب الأمراض المعدية.
وبحسب توجيهات القائم بأعمال وزير الصحة والسكان بوضع ضوابط عامة مجردة تضمن الشفافية فى عملية الترشيح واختيار أعضاء البعثة الطبية لموسم حج 1443هـ  - 2022 م، واختيار أعضاءها.
وتشمل الضوابط العامة التأكيد على أن يكون المرشح من العاملين المعينين بوزارة الصحة ووحداتها وهيئاتها والجهات التابعة لها، وأن يكون قد مضى على تعيينه عشر سنوات على الأقل فى 1/6/2022، فيما عدا الأطباء والصيادلة يكون قد مضى على تعيينهم خمس سنوات على الأقل.
أن يكون المرشح على رأس العمل ولم يحصل على أية إجازات بدون مرتب أو العمل جزء من الوقت أو منتدب أو معار خارج وزارة الصحة ووحداتها خلال آخر خمس سنوات.
أن تكون التقارير السرية للمتقدم فى الخمس سنوات الأخيرة بدرجة ممتاز، وألا يكون قد وقع عليه أية جزاءات فى اخر خمس سنوات بخصم من الراتب، مع الالتزام باستيفاء جميع البيانات فى طلب الالتحاق بعضوية البعثة الطبية.
أن يكون المرشح سليم البنية وفى حالة صحية تمكنه من أداء الأعمال المكلف بها، وذلك بناء على شهادة لياقة صحية للمرشح صادرة من اللجان الطبية التابعة للهيئة العامة للتأمين الصحى تفيد بأنه لائق طبيًا.
أما بالنسبة للمستندات المطلوبة للترشح فتشمل ما يلى:
۱-  استمارة الترشح معتمدة ومختومة وفقا للنموذج رقم (1) مدرج بها اقرار بصحة البيانات والمستندات المرفقة بطلب الالتحاق وايضا الموافقة على العمل اثناء البعثة في أي موقع وفي أي وقت وبأي مهام توكل اليه وانه بحالة صحية تسمح له بأداء ما يكلف به من أعمال ، وفي حالة عدم اتباعه تعليمات العمل اثناء السفر سوف يتم توقيع الجزاء المناسب الذي قد يصل الى اعادته فورا ودفع كافة التكاليف والمبالغ المنصرفة في هذا الشأن ، وأنه لم يسبق له الالتحاق بالبعثة الطبية للحج من قبل أو الحج بأية طريقة أخرى خلال الخمس سنوات السابقة للبعثة.
2-  بيان حالة وظيفة معتمد ومختوم من جهة عمل المرشح موضحا به تاريخ التعيين والجزاءات والإجازات التي حصل عليه المرشح سواء إجازة بدون مرتب أو عمل جزء من الوقت خلال آخر خمس سنوات كما هو موضح.
بالاستمارة نموذج رقم (2، 3) شهادة اللياقة الطبية الصادرة من اللجان الطبية التابعة للهيئة العامة للتأمين الصحي للمرشح نفيد بأنه سليم البنية وفي حالة صحية تمكنه من اداء الأعمال المكلف بها بالبعثة الطبية للحج كما هو موضح بالاستمارة رقم 111 نموذج رقم (۳).
4 -  صورة بطاقة الرقم القومى معتمدة ومختومة من جهة عمل المرشح .