السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

هل تحتوي على بكتيريا ضارة؟.. القصة الكاملة لسحب بيضة شوكولاتة كيندر من الأسواق

الرئيس نيوز

سادت حالة من الجدل والخوف بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك لما تم تداوله حول "بيضة كيندر" وسحبها من الأسواق البريطانية بسبب احتوائها علي بكتيريا ضارة.

بدأت القصة عندما قررت وكالة معايير الغذاء (FSA) البريطانية، سحب منتجات بيضة شيكولاتة كيندر احترازياً جنبا مع تحذير المستهلكين الذين اشتروا المنتج تجنب تناوله وإعادته إلى متجر الشراء.

وحسبما أعلنت ـديلي إكسبريس» استدعت وكالة المعايير الغذائية منتجات Kinder Surprise بسبب احتمال وجود السالمونيلا، وهي بكتيريا ضارة .

وتم التأكيد على أن منتجاتها المتأثرة رصدت في بلجيكا فقط وقدمت هيئة الخدمات المالية (FSA) نصيحة للمستهلكين: «إذا اشتريت منتج كيندر سيربرايز فلا تأكله، ويفضل استخدامه قبل: جميع التواريخ بين 11 يوليو 2022 و 7 أكتوبر 2022».

أما  فيريرو للشوكولاتة أصدرت  بيانًا رسميًا بشأن الاستدعاء قالت فيه: «إننا نستدعي طواعية مجموعات مختارة من Kinder Surprise كخطوة احترازية، حيث أصبحنا على دراية بوجود ارتباط محتمل بعدد من حالات السالمونيلا المبلغ عنها».

فيما كشفت وزارة التموين أنها تتابع ما يتم تداوله بشأن "بيضة كيندر" وكشفت مصادر بديوان عام الوزارة أنه سيتم سحب عينات من السوق لإرسالها إلى وزارة الصحة.

وأضافت وزارة التموين أن العينات التي سوف يتم سحبها سوف يتم معاينتها والتأكد من أنها تحتوي على بكتيريا “السالمونيلا” من عدمه.

وأكد المهندس أيمن حسام الدين رئيس جهاز حماية المستهلك، أنه فى ضوء استدعاء شركة فيريرو لبعض منتجات شيكولاته كندر بسبب ما تم تداوله على وسائل الاعلام العالمية بعد تسجيل عدد من الإصابات بمرض السالمونيلا فى اوروبا تصل إلى 63 حاله تسمم فى بريطانيا ، قامت الادارات المعنية بضبط ورقابة الاسواق بشن حملات كإجراء وقائى لجمع عينات من الشكولاتة المذكورة لفحصها والتأكد من خلوها من مرض السالمونيلا.
 
وقال رئيس الجهاز، في بيان اليوم، إنه بالرغم من عدم وجود أى دلائل او بلاغات على أن مصر استوردت أى تشغيلة انتاج من التشغيلات المشكوك فى تسببها فى الإصابة بمرض السالمونيلا الا أن هذا الاجراء يهدف الى التأكد من سلامة المنتجات على الصحة وخلوها من اى مكونات قد تضر بصحة وسلامة المواطنين.

وأكد أيمن حسام الدين أن تشغيلات الإنتاج المشكوك فيها تم انتاجها فى بلجيكا وتم بيعها فى بعض دول أوروبا وليس من بينها مصر الا أنه لا يمكن التهاون فى التأكد من ان أى منتج بالأسواق المصرية لا يسبب ضررا بصحة وسلامة المواطنين.
 
وقال رئيس جهاز حماية المستهلك أنه سيتم الاعلان عن نتائج تحليل العينات فور ورودها من المعامل المركزية لوزارة الصحة تطبيقا لمبدأ الشفافية.