الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الصحة تكشف تفاصيل مبادرة الكشف المبكر وعلاج سرطان الكبد

الرئيس نيوز

أكد الدكتور خالد عبد الغفار؛ وزير التعليم العالي والقائم بأعمال وزير الصحة؛ أن وزارة الصحة فتحت المكاتب الصحية للجمهور المصري الذي سيسافر إلى السنغال لتشجيع المنتخب من أجل الحصول على كافة التطعيمات اللازمة.

وقال عبد الغفار في مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "كل الإجراءات التي أعلنها عنها متوفرة وهناك بعض الإجراءات الخاصة بالتطعيم حتى يكون الجمهور مؤمن بشكل كامل دون أن تحدث مشكلات".

وعن مبادرة الاكتشاف المبكر وعلاج سرطان الكبد قال عبد الغفار: "نذكر المبادرة التي أطلقها الرئيس للقضاء على فيروس سي وهي مبادرة أشادت بها الجهات الدولية وجزء كبير من مبادرة 100 مليون صحة كانت تخص فيروس سي".

وأضاف: "مصر كانت الدولة الأولى في الإصابة بفيروس سي ومشكلته أنه ليس له تطعيم وقد يسبب أورام سرطانية وهو ما يؤثر على جودة حياة المواطن المصري ويكلف الدولة اقتصاديا في العلاج".

وتابع: "المبادرة للكشف المبكر عن سرطان الكبد وأهميتها أن المريض يتلقى العلاج في مراحل متقدمة؛ وهو ما يجعل نسبة العلاج متقدمة للغاية".

وأكمل: "بالاتفاق مع إحدى الشركات العالمية التي تنتج أدوية أمراض الكبد استطعنا الوصول إلى أسعار جيدة للغاية وهو ما يمكننا أن نكفي كل المواطنين الذين يعانوا من هذا المرض".

وأوضح: "لا يوجد في العالم دولة لديها هذا العدد من المبادرات الصحية التي تهتم بصحة المواطن؛ بدأنا بالفعل ونحن نطلب المبادرة من يوم أمس اكتشفنا حوالي 500 حالة وبدأنا في علاجها".

واختتم: "من خلال المراكز المنتشرة؛ لدينا وحدات ومراكز صحية والمستشفيات المعنية بالكبد أو الأورام وكلها يمكن أن يتواصل معها المواطن للحصول على خدمة الكشف والعلاج".